الإثنين 27 مايو 2024

إهمالك لعظامك يعرضك للسكتة القلبية والدماغية.. 3 نصائح جوهرية للوقاية

كسور العظام

طبيب الهلال9-1-2022 | 15:18

فيرونيكا مجدي

من المعتاد عليه أن من فوائد الغذاء الحفاظ علي صحة الإنسان وجعله في حالة متقدمة وحماية نفسه من الاصابة بالامراض، واذا أهمل الانسان في تناول الغذاء وأخذ العناصر المفيدة التي يحتاجها الجسم قد يصاب ببعض الامراض، ولكن هناك اسبابا وعوامل اخرى قد تسبب في ضرر للانسان دون معرفتها، لابد من اتخاذ الحذر منها والتركيز في متابعتها حتي لا يتم التعرض لمضاعفات لامراض اخري.

 

دائما ما تنتج أمراض العظام نتيجة سوء التغذية، أو بسبب العوامل الوراثية، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك علاقات أخرى تربط بين العظام وعدة عوامل اخرى، حيث كشفت دراسة علمية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون أمراض القلب هم أكثر عرضة لكسور العظام بمعدل ست مرات، بينما الأشخاص الذين يعانون انخفاض كتلة العظام أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية. 

 

علاج تشقق العظام

وأوضح الباحثون أن نقص فيتامين K، يؤدى إلى نقل الكالسيوم من الغذاء والمكملات الغذائية إلى الأماكن الخطأ مثل الشرايين بدلاً من العظام.

 

 وقالت "دينيس غودمان"، طبيبة القلب ومديرة الطب التكاملى فى مركز جامعة نيويورك أنغون الطبى، إن فيتامين k يساعد على ربط الكالسيوم بالعظام، وإبقائه بعيداً عن الأوعية الدموية، فيما أشار الباحثون إلى أن هذا الأمر مهم لأن الكالسيوم قد يتراكم فى الشرايين، ويمكن أن يؤدى إلى انسدادها مما يترتب عليه الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

 

اعراض شرخ العظام

كما يقول "دكتور لطفي شويطر" أخصائي العظام، إن فيتامين K يلعب دوراً مهماً في عدم توجيه الكالسيوم للأوعية الدموية وضخه إلى العظام، ونقصه قد يؤدي لحدوث نوبات متكررة من النزيف، كنزيف اللثة أو نزيف الأنف أو نزيف بعض الجروح، فضلاً عن هشاشة العظام نتيجة لنقص الكالسيوم ما يجعل العظام أكثر عرضة للكسر. 

 

إصابات العظام

اوضح "شويطر": أن هناك نوعان من الكسور:

الكسر المفتوح وهو الذي يصاحبه قطع في الجلد، و"الكسر المغلق" الذي لا يصاحبه قطع في الجلد، وكلاهما يكون مصحوبا بألم شديد في مكان الإصابة يزيد بالحركة، مع تورم في مكان الكسر.

 

الاصابة بكسور العظام

ويحذر أخصائي العظام، من تحريك المصاب قبل تثبيت الكسر، مع عدم إعطائه أي طعام أو شراب، موضحاً في بعض نقاط كيفية التعامل مع المصاب بالكسور المفتوحة:

- يبدأ العمل من الجهة غير المصابة، بتغطية الجرح بشاش معقم، مع الضغط حول العظم المكسور لإيقاف النزيف.

- ثم يتم وضع قطع من القطن على الشاش وحوله، ويتم التعامل مع العظم البارز كالجسم المغروز.

- بعدها نضع رباطاً ضاغطاً لمنع النزيف بدون إيقاف سريان الدم، مع الحرص على تثبيت العضو المكسور بجبيرة مثل الكسر المغلق.

- ثم استدعاء المساعدة الطبية، وفحص النبض بعد موضع الرباط كل 10 دقائق حتى وصول المساعدة.

 

علاج شرخ عظام اليد

ويقدم "شويطر" بعض النصائح الهامة لتقوية العظام: 

الحرص على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الحليب و مشتقاته كاللبن والجبن  والقشدة والزبدة، كما يفضل تناول البيض وزيت السمك والكبد واللحوم باعتدال.

الحصول على بعض المصادر الطبيعية لتقوية العظام كتعريض الجسم لأشعة الشمس خلال فترة الصباح، وقبل الغروب. 

ممارسة الرياضة تساعد كثيرا في تقوية العظام.