الأربعاء 26 يونيو 2024

ديوان «وسوسة» على مائدة ثقافة الدقهلية

ثقافة الدقهلية

ثقافة10-1-2022 | 13:25

أبانوب أنور

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة باقة من المحاضرات والندوات الأدبية بمواقع فرع ثقافة الدقهلية التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله، حيث ناقش بيت ثقافة بني عبيد ديوان "وسوسة" للأديب الراحل أمين مرسي.

أدار المناقشات الأديب محمود أمين مبينا السيرة الذاتية لأمين مرسي الذي أسس نادي أدب بني عبيد ورأسه أكثر من مرة، والشهادات الدراسية وعضويات المؤسسات التي شارك فيها، وإصداراته والجوائز التي حصل عليها ثم تطرق إلى قصائد الديوان وبين مواطن الجمال فيها. 

كما نظم بيت ثقافة أجا أمسية شعرية بعنوان "الوحدة الوطنية في كتابات الشعراء" أدار الأمسية الشاعر محمد متولي والشاعر سمير يوسف، دارت المناقشات حول مفهوم الوحدة الوطنية وكيف يكون الترابط والاتحاد بين أبناء الوطن الواحد فلا فرق بين مسلم ومسيحي.

وفي نفس السياق الأدبي عقد بيت ثقافة طلخا محاضرة بعنوان "القصيدة العربية في صدر الإسلام" حاضرها د. باسم الباز أشار فيها إلى أن القصيدة العربية في صدر الإسلام قد تطورت من حيث الشكل والاسلوب نتيجة التغيرات التي أصابت بنية المجتمع العربي ودخول الإسلام الذي شكل منظومة حياة جديدة وقد ادخل على المعجم العربي ألفاظ جديدة أفاد الشعراء منها في أشعارهم وفي صورهم الفنية بالإضافة إلى استمداد بعض آيات القرآن، كما نفذ قصر ثقافة نجيب سرور ورشة خط عربي للفنان التشكيلي حاتم نافع والذي تناول أنواع الخط العربي وتاريخه ومراحل تطوره.

الاكثر قراءة