الأحد 16 يونيو 2024

حدث عالمي نادر.. لحظة تفتح «الجثة» وانبعاثها من الموت (فيديو)

زهرة الجثة

الهلال لايت 10-1-2022 | 15:19

إيمان علي

وثّق مقطع فيديو لحظة تفتّح زهرة نادرة وغريبة في الوقت ذاته، والتي تصنف الأكبر على الأرض، وهي زهرة «الجثة»، والتي يعتبر تفتحها «حدثًا عالميًا»، حيث تنبعث من الموت.

وفي الفيديو الذي نشرته شبكةBBC Earth ، المتخصصة في عالم الطبيعة، أمس الأحد، ظهرت مجموعة من المشاهد المذهلة والنادرة لتفتح زهرة «الجثة» الغريبة، مشيرةً إلى أنها تحتوي على الفراء والشعيرات والأسنان أيضًا.

وحملت تلك المشاهد المنشورة من قبل الوكالة عنوان «زهرة الجثة تنبعث من الموت»، حيث تشتهر هذه الزهرة النادرة والغريبة بتفتحها مرة واحدة كل قرن لمدة يومين فقط، لذلك فإن تفتحها يعتبر بالنسبة لعلماء الأحياء والمواقع المتخصصة بأمور الطبيعة «حدثًا عالميًا».

ويُظهر الفيديو لحظات في غاية الروعة والندرة لتفتح الزهرة مع وجود أجزاءٍ غريبة جدًا وصفها التقرير بـ«الأسنان» التي تشكل ما يشبه الفخ بالنسبة للزهرة.

وتنمو زهرة الجثة أو باسمها العلمي «أمورفوفالس تيتانيوم» في بعض الحدائق النباتية في العالم، مثل غابات سومطرة، وتم اكتشافها لأول مرة عام 1878 من قبل عالم الأحياء «إدواردو بكاري».

ويُشار إلى أن العلماء يرجحون سر ارتفاع هذه الزهرة لمسافةٍ طويلة، هو بهدف تشكيل ما يشبه الأنبوب أو المدخنة التي تخرج من خلالها رائحة كريهة تقوم بجذب الذباب والحشرات إليها، التي بدورها تساعدها في عملية التلقيح.