الأحد 16 يونيو 2024

خبراء سوق المال: منتدى شباب العالم يجذب المزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة

منتدى شباب العالم 2022

اقتصاد10-1-2022 | 16:00

أنديانا خالد

توقع خبراء سوق المال، ارتفاع مؤشرات البورصة تزامنا مع انطلاق منتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 10 يناير حتى 13 يناير 2022، مؤكدين أن المنتدى يساهم في جذب المزيد من الاستثمارات.
 

فمن جانبه قال محلل سوق المال، أحمد معطي، إن إقامة منتدى شباب العالم يعطي انطباع للعالم من أن مصر آمنه ولديها استقرار سياسي واقتصادي وكذلك صحي، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا والمتحور أوميكرون في العديد من الدول، إلا أن مصر الوضع الصحي فيها مازال استقرارا، مما يعطي انطباع لدى المستثمرين من أن الوضع  في مصر جيد، ومن ثم ترتفع مؤشرات البورصة المصرية بشكل محدود.

وأضاف معطي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن منتدى شباب العالم يعطي رسالة للعالم من أن مصر تهتم بشبابها وأفكارهم، وتدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مما ينعكس أيضا على مؤشرات البورصة المصرية ويحدث ارتفاع محدود أو استقرار نسبي، مشيرا إلى أن المؤتمرات تأثيرها يكون محدود في البورصة عكس افتتاح المشروعات الجديدة.

عودة كافة الانشطة الاقتصادية

وقالت خبير سوق المال، حنان رمسيس، إن منتدى شباب العالم المقام بمدينة شرم الشيخ برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعطي انطباع عن عودة كافة الأنشطة الاقتصادية للدولة، بما في ذلك السياحة والمؤتمرات، مؤكدة أن انطلاق منتدى شباب العالم يعطي انطباع لدى العالم من أن الوضع الصحي في مصر مطمئن ولا داعي للقلق.

وأضافت في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن رسالة الوضع الصحي في مصر آمنة، وتعني تبدد مخاوف الأزمات الاقتصادية المرتبطة بإيقاف الأنشطة، وفرصة لعودة السياحة بالكامل، مما يرفع معدلات النمو الاقتصادي الذي تستهدفه الدولة، وأيضا يقوي من احتياطي النقد الأجنبي، ويدعم استقرار سعر الصرف، ويعطي قوة للجنيه المصري مقابل سلة العملات الأجنبية.

وأشارت إلى أن منتدى شباب العالم يروج للجمهورية الجديدة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما يروج أيضا لفكر مصر وشبابها، من خلال عرض الأفكار والاقتراحات مع القادة وصاحب القرار.

يعكس الاستقرار السياسي والاقتصادي

فيما قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن منتدى شباب العالم الذي انطلق اليوم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمدينة شرم الشيخ، يعكس مدى الاستقرار الأمنى والسياسى الذى وصلت إليه الدولة المصرية وكذلك مدى قدرة مصر على امتصاص الأزمات ونجاح تجربة الإصلاح الاقتصادي الذى اتخذته مصر خلال الفترة الماضية.

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مؤتمر الشباب يعكس مدى ما تم تحقيقه من الانجازات الضخمة وثقة العالم فى أداء مصر الاقتصادي والسياسي في تحقيق عملية التوازن، مما يساهم فى جذب مزيد من الاستثمارات الغير مباشرة والمباشرة والتي تتأثر بمدى الاستقرار السياسي، مشيرا إلى أن أهم تلك الاستثمارات البورصة المصرية والتي ستتأثر بشكل ايجابى بذلك ومدى زيادة حجم الاستثمارات بها.

وأكد أن منتدى الشباب يوضح مدى تعزيز مكانة مصر الدولية ودورها القيادي فى مصاف الدول ذات التأثير الدولي، وما تسعى إليه التجربة المصرية لتمكين الشباب سياسيًا واقتصاديًا، مستعرضة التجربة المصرية في صناعة المستقبل من خلال تمكين الشباب وتأهيلهم لعملية القيادة ، خاصة أن البورصة فى حاجة تامة  إلى ضخ مزيد من الدماء  من منح محفزات حقيقية لتشجيع الشركات على القيد فى البورصة لجذب متعاملين جدد من اجل اعادة بناء البورصة المصرية التى تعد من أسس بناء الاقتصاد.