السبت 18 مايو 2024

”فاينانشال تايمز“: ”غياب الاتحاد الأوروبي عن المباحثات حول أوكرانيا أمر مؤسف“

الاتحاد الاوروبي

عرب وعالم11-1-2022 | 11:30

دار الهلال

 قالت صحيفة ”فاينانشال تايمز“ البريطانية إن ”غياب الاتحاد الأوروبي عن المباحثات حول أوكرانيا أمر مؤسف، ويجب على التكتل علاج ضعفه الاستراتيجي، بعد تركه على الهامش في المفاوضات“.

وأضافت أن ”الأزمة الأوكرانية ستكون لها آثار على الأمن الأوروبي بأكمله، ولكن العنصر الرئيسي في تلك القضية، وهو الاتحاد الأوروبي، ليس مشاركاً بشكل مباشر في المباحثات الدبلوماسية الجارية حالياً“. وبيّنت الصحيفة ”بدأ أسبوع الدبلوماسية بمباحثات مباشرة بين الولايات المتحدة وروسيا، وسوف تستمر بمباحثات بين روسيا والناتو، ثم بحوار في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية“...

وتابعت ”مع تصاعد الأزمة، فإن قادة الاتحاد الأوروبي أصبحوا أكثر علانية في الإعراب عن استيائهم إزاء استبعادهم من المائدة الدبلوماسية العليا“.

ورأت الصحيفة أن ”الهدف الرئيسي للدبلوماسية التي يشهدها هذا الأسبوع، يتمثل في ردع روسيا ومنع نشوب صراع، وبدلاً من أن يشكو قادة الاتحاد الأوروبي علانية من إبعادهم عن المشهد، فإنه يتعين على التكتل والعواصم الأوروبية أن تعمل بشكل جاد لإصلاح تلك المشكلات، التي أدت إلى تهميش دور الاتحاد الأوروبي في المباحثات“.

واعتبرت أنه ”في العالم المثالي، فإن الاتحاد الأوروبي كان يجب أن يكون صوتاً قوياً ونافذاً في المباحثات مع روسيا..

المشكلة الآن في أنه يفتقد النفوذ العسكري، والوحدة الدبلوماسية، التي يمكن أن تجبر الكرملين على الاهتمام بوجوده“. وختمت بالقول إن ”الضعف الحالي الذي يعاني منه الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بأزمة أوكرانيا أمر مؤسف بالفعل.. هذه لحظة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للأوروبيين وأمنهم. وجود صوت أقوى وأكثر اتحاداً في الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يساعد الغرب على ردع روسيا“.

الاكثر قراءة