الإثنين 17 يونيو 2024

العراق يتلقى عروضاً فرنسية جديدة لإنشاء القمر الصناعي

العراق

عرب وعالم11-1-2022 | 13:12

دار الهلال

 أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، اليوم الثلاثاء، عن تلقيها عروض من شركة فرنسية لإنشاء القمر الصناعي العراقي، فيما أشارت إلى أن التكلفة المالية لانشاء القمر لم تحدد حتى الآن.

وقال المتحدث بإسم الوزارة رعد المشهداني لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العروض المقدمة من قبل الشركات العراقية والعربية والعالمية المختصة بصناعة وتطوير القمر الصناعي العراقي مازالت مستمرة للشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية"، مبيناً أن "شركة الايرباص الفرنسية المختصة في شأن صناعة الأقمار الصناعية قامت بزيارة الوزارة قبل أيام وقدمت عروضاً بشأن صناعة القمر الصناعي العراقي".

وأضاف: "هناك شركات مصرية أيضا قدمت عروضها حسب الاتفاقية الثلاثية بين العراق والمملكة الأردنية وجمهورية مصر العربية"، مؤكداً "إمكانية الاستفادة من خبرة المصريين والفرنسيين وكافة الشركات التي تسهم في تطوير وضع الاتصالات والقمر الصناعي العراقي".

وأوضح أن "التكلفة المالية لإنشاء القمر الصناعي لم تخصص ولم تعلن حتى اللحظة بسبب العمل المستمر على جمع العروض". ولفت إلى أن "القمر الصناعي سيعود بفائدة على إيرادات وزارة الاتصالات من خلال الاشتراك عبر الترددات الفضائية والترددات الهوائية وترددات شبكات الاتصالات بالإضافة إلى تشغيل أياد عاملة في مجال شركة القمر الصناعي إذا ثبتت على الأرض".