الجمعة 17 مايو 2024

صدور طبعة جديدة من «بيوت الحبايب» عن الدار المصرية اللبنانية

غلاف الكتاب

ثقافة11-1-2022 | 18:38

أبانوب أنور

طرحت الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، طبعة جديدة من كتاب في "بيوت الحبايب. الأبناء يفتحون خزائن الأسرار"، في إطار استعداداتها لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 53، التي تنطلق 26 يناير الجاري.

ويقدم الكتاب، من خلال 20 فصلاً، لمحات من حياة نجوم وفنانين لمعوا في الحياة الفنية المصرية خلال القرن الماضي، من خلال مقابلات حوارية مع أفراد من أسرهم سواء كانوا الأحفاد أو الأبناء.

ويستعرض الكتاب من خلال مجموعة من المقابلات مع أحفاد الشخصيات اللامعة في مجالاتهم، كيف كانت الحياة في بيت الشيخ رفعت وأسرار سنوات مرضه وعزلته، وسر وصية الشيخ النقشبندي وكيف توقع وفاته، وما لا يعرفه الكثيرون عن السندريلا عقيلة راتب، وقصة سعاد محمد مع زوجين و10 أبناء، وعلاقة الشيخ الشعراوي بعماد حمدي وحسن عابدين، واعتزال مديحة كامل وحجابها.

كما يتطرق الكتاب في محاوراته لحكايات القهر والألم في حياة ملوك الضحك: زينات صدقي وعبد الفتاح القصري وعبد المنعم إبراهيم ومحمد رضا وعبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس وعلاء ولي الدين، ومغامرات حمدي غيث مع الفن والحياة.

وفي مقدمة الكتاب قالت المؤلفة زينب عبد اللاه: "هؤلاء المبدعون عرفناهم ورأيناهم تحت الأضواء، ولم نرهم قبل أن تضيء أو بعد أن تنطفئ، لذلك بحثنا عن بيوت مازالت تحمل رحيق وعطر وذكريات العمالقة والمبدعين، وعن الأهل والأبناء والأحفاد ليحدثونا عن جوانب لا نعرفها عنهم وعن تفاصيل البدايات ومحطات النجاح والرخاء، والأضواء، وأسرار صدمات الحياة وفترات العزلة والانزواء".

والمؤلفة زينب عبدلاه كاتبة صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام جامعة القاهرة، حاصلة على عدد من الدورات الإعلامية في أمريكا والسويد، وتولت مناصب قيادية في عدد من الصحف المصرية.

وفازت زينب عبد اللاه، بالعديد من الجوائز الصحفية والمحلية والدولية، أبرزها من جامعتي القاهرة والأهرام الكندية ودار الإفتاء ومشيخة الأزهر.