الإثنين 27 مايو 2024

طارق فهمي: لا يوجد إلزام على الدول في إعادة إعمار مناطق الصراعات

الدكتور طارق فهمي

أخبار12-1-2022 | 13:43

أنديانا خالد

تزامنا مع بداية جلسة بعنوان «المسئولية الدولية في إعادة إعمار مناطق الصراعات» ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إنه لا توجد مسئولية دولية في إعادة مناطق الصراعات، فما يطرح فهو في إطار مراحل قوات حفظ السلام، فما تقوم به الأمم المتحدة ما هو إلا مجهودات مثلما حدث في بعض المناطق في أفريقيا تحت مسمى "حل وتحليل الصراعات وإعادة تأهيل وهيكلة مناطق الصراعات مرة أخرى".

وأضاف فهمي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن القانون الدولي الإنساني واضح فيما يخص إعادة إعمار مناطق الصراعات، فهو يحدد حالات محددة، ليس إلزاميا تقوم به الأمم المتحدة أو ووكالات الإغاثة، وهذا ما سيحدث قريبا في سوريا والعراق وغزة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى الدول الأوروبية بها تقاعس فيما يحدث في غزة، فدورها مسيسا. 

وأوضح أن مصر لها دور كبير في إعادة تأهيل بعض المناطق في أفريقيا وعملت بعض المشروعات الخاصة في مناطق حوض النيل، وكذلك كان لها دور في قطاع غزة من خلال البعثات الدولية التي قامت بها مصر من أجل غزة، يشهد بها العالم.

وانطلقت منذ قليل، جلسة بعنوان: "المسئولية الدولية في إعادة إعمار مناطق الصراعات"، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، في شرم الشيخ، والذي يقام خلال الفترة من 10 يناير حتى 13 يناير 2022.