الإثنين 13 مايو 2024

شاكر: مذكرة تفاهم للربط الكهربى بين مصر وقبرص واليونان

6-2-2017 | 19:46

وقع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، مساء اليوم، مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة Africa International Euro القبرصية، لإجراء دراسة جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان.

وقع على مذكرة التفاهم رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر دسوقى، ورئيس شركة Euro Africa، ktorides Nasos، بحضور سفراء قبرص واليونان والاتحاد الأوروبى فى القاهرة، على أن تبلغ مدة تنفيذ مذكرة التفاهم 18 شهرا، قابلة للتمديد طبقا لموافقة الطرفين.

وقال الوزير إن مذكرة التفاهم تضمنت دراسة المشروع وجدواها، لتحديد الخطوات المستقبلية للمشروع دون التزامات على الجانب المصرى، كما تضمنت الدراسة عددا من البنود من بينها تقييم الخيارات والبدائل المختلفة للمواصفات، والتقييم الاقتصادى للمشروع، وتقييم جميع التكاليف بما فى ذلك الإنشاء، والتشغيل، والصيانة، والتأمين، والضمانات، فضلا عن تقييم الأنظمة واللوائح البيئية المطبقة، وخطة التمويل المبدئية، وبرامج التنفيذ.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الإفريقى بين مصر وقبرص واليونان، من خلال جزيرة كريت.

وأوضح رئيس شركة Euro Africa أن المشروع يتيح ربط قبرص وكريت بالاتحاد الأوروبى، وتحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية، مشيرا إلى أهمية مد كابل كهربائى بحرى فى دعم خطة مصر الاستراتيجية، من أجل تحقيق التنمية وتأمين الطاقة.

ولفت إلى أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الدول الثلاث، ويحقق العديد من المزايا لها، مع توقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية، والحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائى بين مصر وقبرص، ومنها إلى اليونان، ثم إلى باقى دول أوروبا.

وأشاد سفير قبرص فى القاهرة بالعلاقات السياسية المتميزة التى تربط بين البلدين، مشددا على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، كما أعرب سفير اليونان عن سعادته بالعلاقات الوطيدة التى تربط بين البلدين، مؤكداً على دعم بلاده هذا المشروع، حال الانتهاء من الدراسات اللازمة وثبوت جدواه.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air