السبت 18 مايو 2024

المحكمة الأوروبية ترفض طلبًا لدعم حياة طفل بريطاني

27-6-2017 | 22:42

 

رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم، طلب استئناف مقدم من والدي طفل يعاني مرضا نادرا وتلفا في المخ، ضد حكم من المحاكم البريطانية يسمح للأطباء بوقف الدعم لحياة الطفل.


وخسر والدا الطفل تشارلي، كريس جارد وكوني يتس في وقت سابق هذا الشهر، معركة قضائية أمام المحكمة العليا البريطانية، لنقل ابنهما الرضيع، الذي تسبب حالته الوراثية النادرة في ضعف العضلات وتلف المخ، لتلقي العلاج في الولايات المتحدة.


وقد أيدت المحكمة العليا أحكام المحكمة الأدنى قائلة إنه ينبغي وقف دعم حياة الرضيع حتى يمكن أن يموت بكرامة.


وقالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إن المحاكم البريطانية فحصت القضية بدقة، وخلصت إلى أن الطفل ربما يعاني من آلام وأسى متواصلين من شأنهما أن يمتدا "بخضوعه للعلاج التجريبي دون أي فرصة للنجاح".


وأشارت المحكمة ومقرها ستراسبورج إلى أن السلطات الوطنية لديها مساحة معقولة للمناورة في القضايا المعنوية والأخلاقية الحساسة وفى الحالات التي تنطوي على علاج تجريبي لأمراض متعلقة بإنهاء الحياة.


وقال المتخصصون في مستشفى جريت أورموند ستريت بلندن، حيث يعالج الطفل، إن العلاج الذي اقترحه طبيب أمريكي تجريبي لن يكون مفيدا، ويتعين وقف دعم حياة الطفل.


وألغت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تعليمات مؤقتة كانت أصدرتها في وقت سابق هذا الشهر ومنعت بموجبها السلطات البريطانية من إنهاء دعم حياة الطفل شارلي قبل مداولاتها.
 

    الاكثر قراءة