الأحد 9 يونيو 2024

عملية ناجحة لكلب تمهد الطريق لزراعة أطراف «3D» للبشر

28-6-2017 | 08:39

اتفق الباحثون على علاج الكلبة “إيفا” باستخدام مزيج من البروتين الطبيعي "BMP-2"، إلى جانب مركب PEA، وهو عنصر شائع موجود في طلاء الأظافر، ويُعرف BMP-2 بقدرته على تحفيز نمو الأنسجة العظمية هذا بعد أن تعرضت إلى ساقها إلى الكسر والتي كانت في حاجة إلى عملية البتر.

 

قام رئيس المشروع البروفيسور “مانويل سالمرون سانشيز” بتغليف رقائق العظام بالمادة والبروتين معا، قبل وضع الخليط في الفجوة (مقدارها 2 سم)، في يد الكلبة، بعد أن اكتشف أن مركب PEA، فعالًا في الحفاظ على البروتين.

 

وقال الباحثون في جامعة جلاسكو في اسكتلندا، الذين قاموا إنقاذ ساق الكلبة “إيفا” من البتر، باستخدام التكنولوجيا الحديثة التي تمولها جمعية الألغام الأرضية الخيرية find a better way، أن تكنولوجيا تجديد العظام المبتكرة والتي نجحت في زراعة العظم في ساق الكلبة، الطريق أمام ابتكار علاج ثوري لزراعة العظام البشرية المنتجة بطباعة 3D.

 

وأضاف الفريق  الطبي المعالج، أنها المرة الأولى التي تُستخدم فيها PEA وBMP-2، لعلاج أي كائن (كلب أو إنسان)، ولم يتم الموافقة على PEA، للاستخدام الطبي عند البشر، وعلى الرغم من أن المشروع يسعى للحصول على الموافقة، فإن ذلك قد يستغرق فترة تصل إلى 5 سنوات.