الخميس 23 مايو 2024

إيطاليا تهدد بإبعاد السفن الأجنبية الحاملة للمهاجرين

28-6-2017 | 17:11

كشفت الحكومة الإيطالية،اليوم الأربعاء، عن أنه سيتم إبلاغ السفن الأجنبية التي تحمل مهاجرين جرى إنقاذهم من البحر بالابتعاد عن الموانئ الإيطالية، إلا إذا وافقت الدول الأخرى الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على تقاسم العبء، مشيرة إلى أن التهديد سيطبق على وحدات الدول الأجنبية التي تنسقها وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس)، وبعثة الاتحاد الأوروبي البحرية (يونافور ميد صوفيا)، وكذلك على السفن التي تديرها المنظمات غير الحكومية، والعديد من المنظمات غير الحكومية، التي شاركت في عمليات إنقاذ في البحر المتوسط ، ألمانية.

ويأتي هذا التهديد عقب إنقاذ نحو عشرة آلاف مهاجر منذ مطلع الأسبوع، وفي أعقاب فشل رئيس الوزراء باولو جينتيلوني في قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي في إقناع الشركاء باستقبال المزيد من طالبي اللجوء.

وقال مصدر بالحكومة إن مبعوث إيطاليا لدى الاتحاد الأوروبي، موريتسيو ماساري، جرى إرساله للقاء المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس أفراموبولوس وتوصيل رسالة مفادها أن " إيطاليا تتعامل مع وضع خطير ولا يمكن لأوروبا إدارة ظهرها له".

وبحسب المسؤولين الإيطاليين، كانت الخطوة بمثابة "إيماءة دبلوماسية رسمية" تشير إلى الضيق الذي تشعر به روما.

وأظهرت بيانات وزارة الداخلية، التي جرى تحديثها اليوم الأربعاء، أن 76 ألفا و873 مهاجرا وصلوا الشواطئ الإيطالية منذ بداية العام، بزيادة 13 بالمئة عن عام 2016. ومن المتوقع أن يزيد عدد الوافدين أكثر خلال شهور الصيف الدافئة.