الأربعاء 5 يونيو 2024

ميركل تشن هجوما على ترامب قبل قمة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل

29-6-2017 | 11:26

شنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الخميس هجوما قويا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل قمة لمجموعة العشرين في ألمانيا، منتقدة نزعته الحمائية وانسحابه من اتفاق باريس حول المناخ.
وامتنعت ميركل عن ذكر ترامب بالاسم في كلمة أمام مجلس النواب حول أهداف القمة التي تضم أبرز القادة الدوليين والمقررة الأسبوع المقبل في هامبورغ، الا انه كان من الواضح أنه المعني بكلامها.
وقالت ميركل إن كل التحديات الدولية "لا حدود لها، لذلك وأكثر من أي وقت مضى، يرتكب خطأ كبيرا من يظنون أن بالإمكان حل مشاكل العالم من خلال الحمائية والانعزالية".
وتابعت أنها حددت للقمة التي يشارك فيها خصوصا الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب هدف "أن يبرهن القادة على إدراكهم لمسؤولياتهم (إزاء الكرة الأرضية بأسرها) ويتحملونها".
وبعد ان كانت العلاقات بين المانيا والولايات المتحدة جيدة جدا إبان الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما، باتت تشهد توترا منذ إعلان خلفه ترامب انسحاب بلاده من اتفاق باريس وخطابه الحمائي على صعيد التجارة.
يستهدف ترامب بشكل خاص صادرات السيارات من ألمانيا اذ يعتبرها مفرطة ولوح بإمكان فرض رسوم جمركية عليها.
في ما يتعلق بالمناخ، قالت ميركل "الخلاف (مع الولايات المتحدة) معروف ولن يكون من الصواب إخفاؤه، وانا لن أقوم بذلك في كل الأحوال".
وأضافت أن أوروبا "أكثر تصميما من اي وقت مضى" على مكافحة التغير المناخي، مشددة على أن اتفاق باريس "غير قابل للتفاوض" من جديد، في استبعاد لطلب من الإدارة الأمريكية بإعادة التفاوض حول الاتفاق.
من المتوقع ان تشهد قمة مجموعة العشرين خلافات وان تكون من أصعب اللقاءات الدولية.