الإثنين 17 يونيو 2024

المفوضية الأوروبية تبحث تعليق الإعفاء من التأشيرة مع فانواتو بسبب المخاطر الأمنية

الاتحاد الاوروبي

عرب وعالم13-1-2022 | 10:27

دار الهلال

تدرس المفوضية الأوروبية فرض تعليق جزئي لتطبيق اتفاقية الإغفاء من التأشيرة مع جمهورية فانواتو والتي تسمح لمواطني فانواتو بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة للإقامة لمدة تصل إلى 90 يومًا في أي فترة 180.

وجاء على الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي أن هذا التعليق يعد ضروريا للتخفيف من المخاطر التي تشكلها مخططات فانواتو لمنح المستثمرين جنسية البلاد (أو "جوازات السفر الذهبية") على أمن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه.

ويأتي هذا الاقتراح في أعقاب مناقشات مكثفة مع سلطات فانواتو، بما في ذلك تحذيرات مسبقة باحتمال التعليق. 

وتسمح مخططات فانواتو لمواطني البلدان الثالثة بالحصول على جنسيتها، وبالتالي الوصول إلى الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة، مقابل استثمار بحد أدنى 130 ألف دولار أمريكي.

واستناداً إلى الرصد الدقيق للخطط والمعلومات الواردة من فانواتو، خلصت اللجنة إلى أن مخططات مواطنة المستثمرين في فانواتو تنطوي على أوجه قصور خطيرة وإخفاقات أمنية.

وأوضحت أن منح الجنسية للمتقدمين المدرجين في قواعد بيانات الإنتربول، الأمر الذي يثير مخاوف بشأن موثوقية الفحص الأمني​​؛ومتوسط ​​وقت معالجة الطلب قصير جدًا للسماح بإجراء فحص شامل؛ فضلاً عن عدم وجود تبادل منتظم للمعلومات مع البلد الأصلي للمتقدمين أو الإقامة السابقة الرئيسية قبل منح الجنسية؛معدل رفض منخفض للغاية: حتى عام 2020، تم رفض طلب واحد فقط.