السبت 11 مايو 2024

أسبوع حافل.. منتدى شباب العالم أبرز نشاطات الرئيس السيسي ويختتمه بإعلان توصياته

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات13-1-2022 | 22:31

أماني محمد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا كبيرا من الفعاليات خلال الأسبوع الجاري حيث افتتح منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة والتي استمرت خلال الفترة من 10 يناير وحتى 13 يناير، وخلال المنتدى شارك في عدد من الجلسات وورش العمل.

افتتاح منتدى شباب العالم

الإثنين الماضي 10 يناير، افتتح الرئيس السيسي منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة بمدينة شرم الشيخ، تحت شعار «العودة معا»، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن»، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي والسيدة قرينته، وولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، بالإضافة إلى ممثلي الرؤساء والحكومات من الدول الشقيقة، وعدد كبير من الشباب وأصحاب الرؤى والمبادرات من 196 دولة.

كما شارك في فعاليات الجلسة الرئيسية بعنوان «جائحة كورونا.. إنذار للإنسانية وأمل جديد»، واستعرض الرئيس السيسي التجربة المصرية لمواجهة الجائحة، مؤكدا أن «كورونا» تمثل تحديا عظيما واجهته الإنسانية، تسبب في مشكلات مركبة أثرت على جميع مناحي الحياة، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا في كل الدول.

وقال الرئيس إنه «في كل محنة تولد منحة»، لافتا إلى أن المبادرات الرئاسية التي نفذتها مصر في مجال الصحة، أسهمت بشكل كبير في تقليص أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس في البلاد.

وأوضح أن مصر بدأت في نوفمبر 2016 برنامجا للإصلاح الاقتصادي، شمل إجراءات قاسية على المصريين، لكنه جنب مصر الكثير من تداعيات الجائحة، مبينا أن برنامج الإصلاح جعل الاقتصاد المصري قادرًا على تحمل الصدمات بصورة أقوى، وأوضح أن المرحلة الأولى من البرنامج انتهت، ويجرى حاليا العمل في المرحلة الثانية.

وأشار الرئيس إلى المشروعات التي تنفذها الدولة، والتي لم تتوقف قبل وفي أثناء الجائحة حتى الآن، بل على العكس، منوها بمشروع «حياة كريمة»، الذي يستهدف تطوير حياة 60 مليون مواطن في الريف باستثمارات تصل إلى 700 مليار جنيه، في ثلاث سنوات.

كما شارك الرئيس السيسي فعاليات جلسة نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان، ضمن فعاليات اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، حيث قال إن مصر حريصة على موضوع حقوق الإنسان من منظور فكري وفقا لطبيعة الأمر في مصر، موضحا أن التنوع والاختلاف سنة من السنن الكونية والاختلاف في اللغة واللون والشكل والثقافة سنة لا نستطيع تغييرها.

وأكد الرئيس السيسي أن حقوق الإنسان لا تقتصر على جانب واحد فقط فى مناحي الحياة، وذلك خلال مشاركته فى جلسة نموذج محاكاة جلسة حقوق الإنسان الدولى ضمن فعاليات منتدى شباب العالم 2022، مضيفا: "أهنئكم من كل قلبي على نموذج المحاكاة، لأهم الموضوعات التي يتم استخدامها والتعامل معها والترويج والمرتبطة بحقوق الإنسان وخاصة في قضية كورونا، والإجراءات التي صاحبتها".

وشارك مجموعة شباب من مختلف الجنسيات في نموذج المحاكاة، من خلال جلسة خاصة بعنوان "تداعيات جائحة كورونا على التمتع بحقوق الإنسان"، حيث تستهدف المحاكاة هذا العام الوصول إلى مجموعة من التوصيات المُقدمة من المشاركين في منتدى شباب العالم على مرأى ومسمع من العالم أجمع، وذلك إيمانًا بأهمية التعبير عن أصوات الشباب وإيصالها إلى المجتمع الدولي.

كما شارك في المحاكاة هذا العام 115 شاب من مختلف الجنسيات لتمثيل 47 دولة أعضاء مجلس حقوق الإنسان الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى ثماني دول من الدول المُراقبة بالمجلس، فضلًا عن تمثيل 15 من المشاركين للمنظمات غير الحكومية، وخمسة مشاركين لتمثيل المجالس القومية، بالإضافة إلى رئيس المجلس والمفوض السامي لحقوق الإنسان والسكرتارية.

كما افتتح الرئيس السيسي فعاليات مسرح شباب العالم في اليوم الأول، وشاهد عددا من العروض الفنية ووجه الشكر للشباب على إبداعهم.

لقاء رئيس وزراء لبنان

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نجيب ميقاتي، رئيس الوزراء اللبناني، وذلك على هامش انعقاد الدورة الرابعة من منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، حيث صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس رحب برئيس الوزراء اللبناني ضيفاً عزيزاً على مصر، مؤكداً الاعتزاز بخصوصية العلاقات الوطيدة بين مصر ولبنان ومعرباً عن كامل الدعم له من أجل النجاح في إدارة عمل الحكومة اللبنانية، بما يلبي تطلعات الشعب اللبناني ويساعد على إجراء الإصلاحات اللازمة لتجاوز المرحلة الحساسة والدقيقة الراهنة بلبنان.

من جانبه؛  ثمن رئيس الوزراء اللبنانى العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط الدولتين الشقيقتين، معرباً عن تقدير بلاده لمصر كركيزة أساسية فى دعم وحفظ الاستقرار بلبنان والمنطقة العربية ككل، ومشيداً بالتجربة المصرية الملهمة التي تعزز من أولويات النجاح التنموي، والتي تعد نموذجاً يحتذى به في دول المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، بما في ذلك إمكانية الاستفادة من الخبرة المصرية في عدد من المجالات، كمشروعات الكهرباء والبنية التحتية والطاقة.

لقاء الرئيس الفلسطيني

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بشرم الشيخ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والوفد المرافق له، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، حيث صرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس شدد من جانبه على ثبات الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية وتسويتها بشكل عادل وشامل وفق مرجعيات الشرعية الدولية، وكذلك حرص مصر على دعم التحرك الفلسطيني الدبلوماسي الحالي دولياً واقليمياً من أجل ايجاد مسار سياسي يتيح استئناف مفاوضات السلام.

من جانبه؛ أعرب الرئيس الفلسطيني عن تقديره وامتنانه لجهود مصر الصادقة بقيادة السيد الرئيس ومساعيها المُقدرة في دعم القضية الفلسطينية، وتمكين الشعب الفلسطيني من مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه القضية الفلسطينية، مشيداً بدور مصر التاريخي في هذا الصدد وما يتميز به من ثبات واستمرارية بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراض جهود اعادة اعمار قطاع غزة، فضلاً عن التباحث حول آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، في ضوء التطورات على جميع الأصعدة الداخلية والإقليمية والدولية، والتي تمس بدورها أرجاء القضية الفلسطينية، وكذلك الجهود والاتصالات المصرية الإقليمية المكثفة في هذا الإطار خلال الفترة الأخيرة، حيث تم التوافق على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف سواء علي المستوى الثنائي أو على المستوى الثلاثى بمشاركة الاردن الشقيق من اجل اعادة احياء عملية السلام.

تفقد معارض تراثنا وأبناء سيناء وحياة كريمة

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، مكاتب رواد الأعمال، ومعرض أبناء سيناء، وتراثنا، ومتحف حياة كريمة، وذلك على هامش فعاليات منتدي شباب العالم بشرم الشيخ، كما تفقد أيضا معرضي أبناء سيناء وتراثنا ومتحف حياة كريمة بمنتدى شباب العالم، والتقى الرئيس السيسي بعدد من العارضات وتبادل معهن الحديث بشأن منتجاتهن التي أشاد بها وذلك على هامش فعاليات المنتدى.

 

إعادة إعمار مناطق الصراعات

وشارك الرئيس الأربعاء، في جلسة نقاشية بعنوان "المسئولية الدولية في إعادة مناطق ما بعد الصراعات"، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم، حيث أكد الرئيس ضرورة وقف النزاعات والاقتتال، من خلال تحرك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بدول الصراعات، للمساعدة في إعادة الإعمار وتخفيف آثار هذه الأزمات على المواطنين.

ووجه الرئيس السيسي، في مداخلة خلال الجلسة نداءً باسم شباب المنتدى لقادة الدول التي بها صراعات بأن يغيروا المنظور الذي يتعاملون به مع الموقف، وضرورة العمل على تخفيف الآثار السلبية، ومراعاة البعد الإنساني والنفسي للمواطنين الذين يعانون جراء هذه الصراعات.

وأشار الرئيس إلى أنه تم الحديث قبل ذلك عن الصراعات والنزاعات وإعادة الإعمار والأزمات التي تشهدها البلاد التي توجد فيها هذه الصراعات والنزاعات، وتأثيرها على الشباب والشابات حتى على الصغار المتواجدين داخل معسكرات اللاجئين، أو في الدول التي تشهد الصراعات في منتدى شباب العالم 2018.

وشدد الرئيس السيسي، على ضرورة وقف النزاعات والصراعات حتى نعطي الفرصة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمات العمل المدني التي ترغب في المساهمة في هذا الأمر للتحرك إلى الأمام، موضحا أنه "في الوقت الذي تتوقف فيه النزاعات والصراعات ستكون هناك فرصة لإعادة الإعمار"، موضحًا أن هناك فرقًا كبيرًا بين تخفيف آثار الأزمة على المواطنين، سواء من خلال توفير الطعام أو المأوى أو الملبس أو حتى العلاج، وبين القيام بإعادة إعمار دولة كانت في حالة حرب، مشيرًا إلى أن الإجراءات التي تُتخذ حاليا هي محاولة لتخفيف آثار الصراع التي تسبق مرحلة انتهاء النزاع لكي نبدأ في إعادة الإعمار.

كما شارك في جلسة نقاشية بعنوان "تجارب تنموية في مواجهة الفقر"، حيث أكد الرئيس السيسي أن الدولة أنفقت أكثر من 400 مليار دولار خلال سبع سنوات للخروج من متاهة الفقر، مشددا على ضرورة محاربة الفقر عن طريق العمل بجد وإتقان لأنه يدمر الحاضر والمستقبل ويقتل الأمل.

وحذر الرئيس السيسي من أن الفقر جائحة تدمر الحاضر والمستقبل وتدخل الدولة في متاهات يصعب الخروج منها كالتخلف والجهل، مشددا على أن موضوع الفقر من أهم الموضوعات التي نحتاج جميعا إلى التفكير في مواجهتها ، موجها التحية إلى شباب مصر لأن منتدى شباب العالم كان نتاج أفكار هؤلاء الشباب، ونوه الرئيس السيسي إلى أن مبادرة "حياة كريمة"، التي أصبحت نموذجا ملهما، كانت هي أيضا أحد أفكار شباب مصر.

وقال إن مصر كانت في 2011 على وشك الانهيار الكامل، لافتا إلى أنه منذ عشر سنوات وعقب إجراء انتخابات جاءت حكومة أو قيادة لم يستطع الشعب تحمل أدائها لمدة عام ، وخرج عليها، وتساءل الرئيس السيسي: "ما علاقة ما أقوله بالفقر؟، وأجاب: "عندما بدأنا المسؤولية ، لم يكن في تفكيرنا غير محاربة الفقر في مصر بالعمل بإخلاص وجد وبقدر الإمكان بإتقان وإيمان، ولم يكن هناك حل آخر".

تخريج دفعة خريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب

وسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، شهادات التخرج لخريجي الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، من مختلف البرامج خلال حفل تخرجهم اليوم، كما قدم ريس هيلفر ممثل المجلس الأمريكي لاعتماد التعليم المستمر والتدريب، شهادة اعتماد الأكاديمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حفل تخريج دفعات الأكاديمية على هامش منتدى شباب العالم.

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا عن رحلة بناء الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، كما استمع لعرض من شباب العالم، المشاركين بمنتدى شباب العالم لما شهدوه، خلال أيام انعقاد المنتدى.

وحضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، فعاليات الجلسة الختامية للنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم

وخلال كلمتها، أعلنت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، عن توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة والتي تضمنت، الدعوة لتأسيس مجلس أعمال مشروعات إفريقيا، والذي يجمع رواد الأعمال من الشباب ورجال الأعمال، بهدف توفير وربط أفكار وابتكارات الشباب بفرص العرض ومبادرات التمويل، ودعوة مُنظمة الصحة العالمية لتبني مبادرة للاعتراف المتبادل باللقاحات، وتوطين تكنولوجيا تحلية المياه في كل دول العالم التي تعاني من الفقر المائي؛ بهدف إنتاج المياه بتكلفة أقل، وضمان تحقيق أقصى استفادة منها، والدعوة لعقد قمة عالمية لمؤسسات التمويل الدولية والدول المانحة؛ لبحث أفضل السبل والآليات لمساعدة المجتمعات الفقيرة والأكثر فقرًا.

كما تضمنت التوصيات، ضرورة إشراك الشباب في قضايا التغيير المناخي، والعمل على النشر والتعريف بالأهداف المناخية على المستوى الإقليمي والدولي، والدعوة لإدراك قضايا تنظيم استخدامات الموارد المائية العابرة للحدود على قمة أولويات الأجندة العالمية، عبر بلورة نموذج عالمي للحوكمة في إدارة الموارد المائية المشتركة، ترتكز على القواعد المستقرة والمستدامة للقانون الدولي، فضلًا عن الدعوة لتوحيد الجهود الأممية لتأسيس منصة موحدة تابعة للأمم المتحدة، معنية بضمان التمويل اللازم لمسار إعادة الإعمار وتنسيق السياسات المتعددة بين جميع الأطراف تحت مظلة واحدة، بالإضافة إلى إطلاق استراتيجية دولية تستهدف تعزيز التضامن الإنساني والاجتماعي، وخلق فرص ومجال أكبر لدعم السلم والأمن الدوليين فيما بعد الجائحة.

كما عقد الرئيس السيسي لقاءا مع الصحفيين الأجانب، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، وكرم الرئيس السيسي، عددًا من النماذج الشابة والملهمة بمنتدى شباب العالم، في ختام الدورة الرابعة، مساء اليوم.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الظرف العالمي المرتبط بكورونا فرض نفسه على أجندة المنتدى في ظل تساولات حول مصير العالم ومستقبله ومدى تاثره بتداعيات هذه الجائحة على أنماط الحياة البشرية.

وأعرب الرئيس السيسي - خلال كلمته في ختام فعاليات منتدى شباب العالم - عن سعادته البالغة لمشاركته في تفاصيل هذه الحالة الحوارية المتميزة والتي كان شباب مصر والعالم في القلب منها يفتحون عبرها طاقة أمل ونور لتجاوز تلك المرحلة الدقيقة من التاريخ الانساني.

وأضاف الرئيس السيسي أن منتدى شباب العالم بات اليوم منصة حوارية هامة، وأصبح تطوره - في الشكل والمضمون - أحد أهم سماته، وهي فكرة مصرية خالصة كان الحلم في ضمير شبابنا الغالي بأن يصنع هذه المنصة؛ لتكون مساحة مشاركة جامعة للبشر وملتقى للحوار الانساني، وقد تحقق الحلم وبات واقعا أمام العالم؛ "وهو ما يحتم علينا ضرورة العمل المستمر والفعال لتطوير وتحديث هذه المنصة وتحويل توصياتها لواقع ملموس".

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر، التي وهبها الله عبقرية المكان وجعل على أرضها لبنة الحضارة الأولى وتشكلت شخصيتها في التنوع والتعدد؛ فأصبحت نقطة التلاقي الجامعة للحضارات وملتقى السعي نحو إقرار السلام وإعلاء قيم المحبة والتسامح.. وقال "هنا على أرضها الطيبة المباركة اجتمعنا من أجل الإنسانية ومستقبلها".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر الجديدة "التي نقدمها اليوم"، هي دولة مدنية حديثة تسعى للبناء والتنمية وتحقيق العدالة والكرامة الإنسانية، وتمتد جهودها في البناء والإعمار إلى محيطها الإقليمي بسعي مخلص من أبنائها الذين يحملون للعالم رسالات المحبة والسلام.

ووصف الرئيس السيسي، مخرجات منتدى شباب العالم، في نسخته الرابعة، بـ"العظيمة"، على جميع المستويات، حيث تدفقت الأفكار والرؤى من داخل أروقة المنتدى، وعلى مدار ساعات النقاش والحوار؛ تبلورت مجموعة من التوصيات.

وأعلن الرئيس جملة من القرارات بناء على نقاشات وتوصيات النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم وهي : إعلان العام 2022 عاما للمجتمع المدني، مكلفا إدارة المنتدى والجهات والمؤسسات المعنية بالدولة بإنشاء منصة حوار فاعلة بين الدولة وشبابها ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية. 

وقرر الرئيس السيسي تكليف إدارة المنتدى بتفعيل مبادراتها التي أطلقتها بإنشاء حاضنة عالمية لرواد الأعمال والمشروعات الناشئة والصناعات الصغيرة، بالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء والجهات المسؤولة مع التوسع في إشراك القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية في هذه المبادرة.

Dr.Radwa
Egypt Air