الإثنين 29 ابريل 2024

القوى العاملة في أسبوع.. توفير 385 فرصة عمل للشباب بالبحر الأحمر وبني سويف

وزير القوى العاملة

تحقيقات14-1-2022 | 10:28

أنديانا خالد

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة - من 7 إلى 13  يناير الجاري- منها الرد علي 83 ألفاً و 795 شكوى على بوابة الشكاوى الحكومية خلال عام 2021 ، وتحصيل 25.2 مليون جنيه مستحقات مصريين بالسعودية والأردن، واسترداد 21 مليون ليرة لبنانية كفالة مصرية لـ 21 عاملا.

وأيضا شمل الحصاد انتهاء قبول طلبات المتقدمين بالمجال الطبي للعمل بدولة ليبيا الشقيقة،  وقبول طلبات راغبي التدريب مجانا علي 8 مهن بـ 5 محافظات، وتوفير 385 فرصة عمل للشباب بمحافظتى البحر الأحمر وبنى سويف،وتعيين 4762 شاباً منهم 82 "قادرون باختلاف" في 6 محافظات، وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي.

استقبال شكاوى المواطنين

إستعرض وزير القوى العاملة محمد سعفان ، موقف تلقي ورصد واستجابة المديريات التابعة للوزارة على مستوى 27 محافظة،  لشكاوى المواطنين المسجلة على منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء خلال العام 2021، وذلك من خلال تقرير تم إعداده بمعرفة الإدارة العامة لخدمة المواطنين بالوزارة.

وقال الوزير: إنه ورد على بوابة الشكاوي الإلكترونية الحكومية 92 ألفاً و220 شكوى، تم الرد علي 83 ألفاً و 795 شكوى منها  مباشرة من خلال فريق العمل التابع للإدارة ، والتي يتعلق معظمها بالعمالة غير المنتظمة وطلبات العمال، كما تم تحويل 8425 شكوى أخرى إلى الإدارات المركزية المعنية لبحثها.

 

قبول طلبات الوظائف في ليبيا

 انتهاء قبول طلبات المتقدمين علي 58 فرصة عمل تضم 16 مهنة بالمجال الطبي للعمل بدولة ليبيا الشقيقة، وعلي الراغبين للعمل علي هذه المهن سرعة تسجيل بياناتهم لهذه الفرص وذلك بالدخول على موقع الوزارة، فقد أوضح وزير القوي العاملة، أن هذه أول طلبية استقدام العمالة المصرية للعمل بدولة ليبيا الشقيقة، بعد إطلاق منظومة الربط الإلكتروني بين وزارة القوى العاملة في مصر، ووزارة العمل والتأهيل في ليبيا.

 

التدريب على 8 مهن في 5 محافظات

وبدأت مديريات القوي العاملة في 5 محافظات، قبول طلبات راغبي التدريب مجانا علي 8 مهن، وذلك بمقر مديريات سوهاج ، وبنى سويف ، وقنا ، ومطروح ، والأقصر من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر، ويعد هذا التدريب ضمن برتوكول التعاون مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة WFP، على مهن التفصيل والحياكة، وصيانة الحاسب الآلي، وصيانة المحمول، وأعمال التبريد والتكييف، والتطريز والمشغولات اليدوية، وكهرباء التوصيلات ، والسباكة الصحية، والطاقة الشمسية.
 

وظائف عمل في المحافظات

كما وفرت مديرية القوى العاملة بمحافظة البحر الأحمر 96 فرصة عمل في عدد من المنشآت السياحية  في مجال الفندقة ، برواتب تتراوح بين  2400 جنيه إلى 4000 جنيه ، للمؤهلات المتوسطة ، خبرة وبدون.

وفى نفس الإطار ، وفرت مديرية القوى العاملة بمحافظة بنى سويف وفرت 289 فرصة عمل في عدد من منشآت القطاع الخاص والاستثماري ، برواتب تتراوح بين  2400 إلى 10 آلاف جنيه ، للمؤهلات العليا والمتوسطة ، خبرة وبدون ، من سن 18 سنة وحتى 45 سنة .

وشمل حصاد الأسبوع  تعيين 4762  شاب منهم 82 " قادرون باختلاف " في 6 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة دمياط ، والبحيرة ، وسوهاج، وشمال سيناء، وبورسعيد، والإسماعيلية، بلغت 2 مليون و417  ألفاً و656 جنيه ، والتفتيش على 1796 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج  5203  شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 5203  عاملا.

المصريين في الخارج

 كما شمل الحصاد نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 64  من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 59 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا. 

وقال الوزير : إن المستحقات بلغت  182 ألفاً و 601 دولار،أى ما يعادل 2 مليون 680 ألف جنيه مصري تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة  لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa