الأحد 23 يونيو 2024

الاحتلال يقر قانون شرعنة المستوطنات فى الأراضى الفلسطينية

6-2-2017 | 23:17

وكالات

صادق الكنيسيت الإسرائيلى، اليوم الإثنين، على قانون شرعنة المستوطنات الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطينية بالقراءة الثالثة، وصوت لصالح القانون 60 عضوًا مقابل 52.
وما يميز هذا القانون هو شرعنة البؤر الاستيطانية على أراض خاصة مملوكة للفلسطينيين.
وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد فى وقت سابق، أنّه أبلغ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بأنه سيتم طرح مشروع قانون تبييض المستوطنات فى الضفة الغربية على الكنيست اليوم الإثنين.
وأشار نتنياهو حينها إلى أن الكنيست سيصوت على المشروع مساء الإثنين فى القراءتين الثانية والثالثة، مؤكدًا أنّ البيت الأبيض لم يعط الضوء الأخضر إلا أنه "لا يريد مفاجأة الأصدقاء"، حسب تعبيره.
وفى حين أن إدارة ترامب امتنعت تقريبا عن التنديد بالبناء الاستيطاني، حسب مراقبين، لكن تقارير أشارت إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، طلب من نتنياهو عدم مفاجأته بخطوات أحادية فى الضفة الغربية.
ويواجه مشروع القانون معارضة شديدة، بما فى ذلك النائب العام الإسرائيلي، أفيخاى مندلبليت، الذى حذر من أن تمرير مشروع القانون سيكون بذلك أول تشريع إسرائيلى يؤكد بوضوح دعم الحكومة الإسرائيلية للمستوطنات.


وأشار مندلبليت إلى أن القانون فى حال إقراره سوف يحد بشكل علنى من حقوق الملكية للفلسطينيين فى الضفة الغربية بشكل يتعارض مع الحماية الممنوحة للشعوب تحت الاحتلال بموجب اتفاقية جنيف الرابعة.


من جانبه دعا رئيس المعارضة النائب يتسحاك هيرتسوغ، رؤساء الأحزاب المختلفة إلى التصويت ضد مشروع القانون معتبرا أن تمريره سيجلب ما وصفها بكارثة على إسرائيل.