الجمعة 10 مايو 2024

إبراهيم عيسى يستعرض صور عدد مجلة "الهلال" التذكاري.. وباحث يكشف مفاجأة (فيديو)

إبراهيم عيسى وأحمد الفران

ثقافة15-1-2022 | 15:25

حامد محمود

أبدى الإعلامي إبراهيم عيسى، إعجابه الشديد بالصور التي احتواها عدد مجلة الهلال التذكاري "مصر المصورة.. ذاكرة الإنسان والمكان بالفوتوغرافيا".

واستعرض  في برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس"،  عددًا من الصور معنونة كالتالي "لجندي مصري، وأربعة رجال، معبد فيلة، مدينة أسيوط، معبد فيلة".

وكشف أحمد الفران الباحث في السياسات الثقافية، مفاجأة بشأن هذه الصور، مشيرًا إلى أن معظم هذه الصور موجودة خارج مصر وتملكها عدد من الوكالات والمؤسسات العالمية كرويترز.

وأوضح أن مصر تمتلك أرشيفًا ضخمًا جدًا من هذه الصور في الجامعة الأمريكية بمكتبة الصور النادرة.

وأكد الفران، في بداية مداخلته، أن مصر تمتلك ثورة فوتوغرافية عن مصر.أن مصر دائمًا ما تتفرد عن بقية العالم، ويكفي  أن نعرف أنه عندنا تم اختراع آلى التصوير في فرنسا في 1839م ستم نقل هذه الآلة إلى مصر لتصوير والي مصر محمد علي الكبير ويتم إلتقاط أول صورة له في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقال إن الصورة تعد مصدرًا أصيلًا من مصادر المعرفة  والتأريخ، كما أكد أن الصورة أصبحت تنقل لنا أحداث لا نستطيع أن نلمسها، كما لفت إلى أن الصورة أصبحت كنزًا الآن خاصة أن التصوير بشكل عام أصبح مهمًا في ظل اقتصاديات الدول القائمة على المعرفة.
 
واحتفى الإعلامي إبراهيم عيسى، بعدد مجلة الهلال التذكاري، عن مصر المصورة برئاسة الإعلامي والكاتب الصحفي الكبير خالد  ناجح.
 
وأشار إلى أن العدد التذكاري يهتم بذاكرة مصر الفوتوغرافية "مصر المصورة"، مبديًا إعجابه الشديد به. 
 
وأصدرت  مجلة الهلال عدد يناير 2022 كعدد تذكاري يرصد تاريخ مصر المصور والذي شارك فيه عدد كبير من الكتاب والمصورين بعنوان: "مصر المصورة.. ذاكرة الإنسان والمكان بالفوتوغرافيا".

Dr.Radwa
Egypt Air