الثلاثاء 18 يونيو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 16-1-2022.. التشديد على رفع أداء مستشفيات الجامعات وتقديم خدمات أفضل

مستشفيات الجامعات

تحقيقات16-1-2022 | 12:14

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأهم أخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 16-1-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تنظيم جامعة عين شمس مؤتمرها العلمي العاشر والذي يحمل عنوان "الجامعة وبناء الإنسان نحو الجمهورية الجديدة"، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبرئاسة الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر، خلال الفترة من 29 وحتى 31 مارس المقبل، وتشديد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد الخشت، على ضرورة مواصلة رفع أداء المستشفيات الجامعية وتقديم الخدمات العلاجية للمرضى على أحسن مستوى، وتقليل قوائم الانتظار، والعناية بمرضى حالات الطوارئ، ورفع مستوى الإجراءات الاحترازية ومكافحة العدوى.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، دعوة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، رواد الأعمال والباحثين المصريين من المهتمين بالمشاركة عبر الإنترنت في الحدث الإقليمي (أسبوع الابتكار الأورومتوسطي في مجال المياه والطاقة والغذاء) الذي يعقد تحت عنوان "تمهيد الطريق لريادة الأعمال"، وتبدأ فعالياته غدا ولمدة ٤ أيام.

وقال الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن مشاركة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في هذا الحدث تأتي فى إطار التعاون المُبرم بينها وبين مشروع NEX-LABS ومشروع PHEMAC حول ريادة الأعمال ودعم الابتكار في مجال الطاقة والمياه والغذاء بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة في تونس.

وأضاف أن هذا الحدث الإقليمي يعد فرصة تجمع الجهات الفاعلة في الصناعة، والجامعات والمراكز البحثية، والخبراء الدوليين، ومكاتب نقل التكنولوجيا، وواضعي السياسات، ومؤسسات البحث والتطوير للنقاش وتبادل الآراء حول أحدث الابتكارات والنتائج في قطاعات المياه والطاقة والغذاء من خلال مجموعة من ورش العمل التفاعلية، كما يعد فرصة لتكويِن الشراكات وفتح فرص تعاون ونمو جديدة عبر المنطقة الأورومتوسطية. 

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تنظيم جامعة عين شمس مؤتمرها العلمي العاشر والذي يحمل عنوان "الجامعة وبناء الإنسان نحو الجمهورية الجديدة"، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبرئاسة الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر، خلال الفترة من 29 وحتى 31 مارس المقبل.

يشارك في المؤتمر، عدد من الجامعات المصرية والعالمية ومن شركاء جامعة عين شمس فى مختلف المجالات، فضلا عن عدة قطاعات تشمل ( قطاع العلوم الطبية، وقطاع العلوم الهندسية والتكنولوجية، وقطاع العلوم الأساسية، وقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية).

وقال الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، في تصريحات صحفية، اليوم/الأحد/، إنه سيتم استمرار تلقي الأبحاث الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم حتى العاشر من شهر فبراير المقبل عبر موقع المؤتمر http://conferences.asu.edu.eg، فى المجالات العلمية المتاحة داخل كل قطاع.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تشديد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد الخشت، على ضرورة مواصلة رفع أداء المستشفيات الجامعية وتقديم الخدمات العلاجية للمرضى على أحسن مستوى، وتقليل قوائم الانتظار، والعناية بمرضى حالات الطوارئ، ورفع مستوى الإجراءات الاحترازية ومكافحة العدوى.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس جامعة القاهرة اجتماع مجلس إدارة المستشفيات الجامعية؛ للنقاش حول جدول الأعمال، ومتابعة التكليفات التي وجه بها في مشروع تطوير المستشفيات، ومواصلة اتباع الإجراءات الاحترازية بالمستشفيات الجامعية، وتوافر جميع الأدوية بمختلف أنواعها، وتوافر أدوات التعقيم والتطهير والماسكات، وتعميم النظم الإلكترونية واستخدامها في متابعة المرضى.

كما ناقش الاجتماع عددا من القضايا المهمة؛ أبرزها الدعم الكبير الذي تقدمه الجامعة من أجل مشروعات تطوير مستشفيات قصر العيني، بالإضافة إلى المشروعات الحالية والمستقبلية والتي تولي إدارة الجامعة اهتماما كبيرا بها في إطار الدور المجتمعي للجامعة والتي تعمل بالتوازي مع خطط ورؤية الدولة المصرية في تحسين المنظومة الطبية في مصر.