الإثنين 6 مايو 2024

بينها تجنب استخدام أدوات الآخرين.. 3 طرق للتعامل مع اشتباه كورونا

نزلات البرد

تحقيقات16-1-2022 | 12:24

إسراء خالد

بالتزامن مع اشتداد حدة التقلبات الجوية والانخفاض الكبير في درجات الحرارة، انتشرت نزلات البرد بين المواطنين، والتي تتشابه في أعراضها مع أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد؛ مما يصعب التفرقة بينهما.

وكانت وزارة الصحة والسكان شددت على ضرورة التعامل مع نزلات البرد باحتمالية أن تكون عدوى فيروس كورونا، لضمان عدم الإضرار بصحة الآخرين ونقل العدوى إليهم، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، كيفية التعامل الآمن مع نزلات البرد حتى يثبت أنها ليست إصابة بكورونا، وذلك وفقًا لما أعلنته الوزارة.

الفرق بين البرد وكورونا

  • يجب على مريض البرد أن يعزل نفسه عن باقي أفراد أسرته، والابتعاد التام عن استخدام أي من الأدوات الشخصية التابعة للآخرين.
  • يفضل استخدام حمام خاص وإذا شاركت دورة المياه مع آخرين عليك تطهيرها جيدا بالماء والصابون والكلور.
  • في حالة حدوث مضاعفات ينبغي على المريض التوجه إلى أقرب مستشفى خاصًة عند تواجد مشكلات تنفسية.
  •  في حالة الرغبة في الاستعلام عن أمر ما أو طلب المساعدة يتم الاتصال بالخط الساخن  105 للإجابة على كافة الأسئلة المتعلقة بطرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وكيف يتم التعامل في حالات اشتباه كورونا، ومتى يجب عليك الذهاب للمستشفى، بالإضافة إلى كيفية تقوية القدرة المناعية للجسم.

لقاح كورونا

يشار إلى أن وزارة الصحة شددت على ضرورة الحرص على تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وذلك لأنها قادرة على أن تحمي المجتمع والأشخاص من الأعراض القوية في حال الإصابة وتجنبك الآثار السلبية للفيروس، كما أنها قادرة على تخفيض حاجتك إلى دخول المستشفيات، أو دخول الرعايات المركزة وتقلل حاجتك إلى أجهزة التنفس الاصطناعي أيضا.

ونصحت الوزارة بالتوجه إلى أقرب مستشفى حال الشعور بأي مشاكل تنفسية، لصرف البروتوكول العلاجي المناسب لكل حالة مرضية، مؤكدة توافر أقسام عزل مرضى فيروس كورونا في جميع المستشفيات، إلى جانب 23 مستشفى تابعا لوزارة الصحة والسكان، و21 مستشفى جامعيا مخصصة بالكامل لعزل وعلاج مرضى كورونا، بالإضافة إلى أقسام العزل الموجودة في جميع المستشفيات الحكومية، مشيرة إلى توافر جميع أدوية بروتوكول علاج فيروس كورونا، ويتم تحديث البروتوكول بشكل مستمر بناء على دراسات علمية وأبحاث حديثة لتحقيق أعلى معدلات الشفاء.

Dr.Randa
Egypt Air