الإثنين 17 يونيو 2024

المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي يزور الطبقة السورية

29-6-2017 | 17:48

 

زار المبعوث الأمريكي لدى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية بريت ماكجورك، اليوم، مدينة الطبقة السورية، في إطار اليوم الثاني من سلسلة لقاءات يجريها مع مسئولين محليين في شمال سوريا، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.


والتقى ماكجورك في مدينة الطبقة أعضاء المجلس المدني الذي يتولى إدارة شئون المدينة منذ تمكن قوات سوريا الديمقراطية من طرد الجهاديين منها في مايو، في إطار الهجوم نحو مدينة الرقة، معقل الجهاديين في سوريا.


ورافق ماكجورك نائب قائد قوات التحالف الدولي الجنرال روبرت جونز وقياديين عسكريين من التحالف ومن قوات سوريا الديمقراطية.


وقال مصدر قيادي في قوات سوريا الديمقراطية لفرانس برس إن ماكجورك "اطلع على عمل المجلس المدني وأوضاع المدينة" كما عقد اجتماعا "مغلقاً مع القيادات العسكرية لقوات سوريا الديمقراطية" المؤلفة من فصائل كردية وعربية.


وتأتي اللقاءات الخميس غداة زيارة ماكجورك الأربعاء مقر مجلس الرقة المدني في بلدة عين عيسى الواقعة شمال الرقة.


وتم الإعلان عن تشكيل مجلس الرقة المدني في أبريل، وهو يضم ممثلين عن مكونات المدينة وعشائرها، على أن يتولى إدارة شئون المدينة، التي باتت قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على ربعها.


وتمكنت هذه القوات من الدخول الى الرقة في السادس من الشهر الحالي، بعد أشهر من المعارك في ارياف المدينة بغطاء جوي من التحالف الدولي.


وقال مسئول العلاقات العامة في قوات سوريا الديمقراطية عمر علوش الذي شارك في اللقاء لفرانس برس إن النقاش الأربعاء "تمحور حول الموضوع الإغاثي بشكل اساسي" لافتا إلى تأكيد ماكجورك "دعم التحالف الدولي لمجلس الرقة المدني".


وأضاف أن المسئول الأمريكي أكد تصميم التحالف في المرحلة المقبلة على استكمال عملية "تحرير" المدينة بالإضافة إلى دعم المؤسسات المدنية والتعليم.


وسبق لمسئولين في التحالف بينهم ماكجورك زيارة شمال وشمال شرق سوريا أكثر من مرة في السنتين الأخيرتين.


وينفذ التحالف الدولي في سوريا غارات تستهدف الجهاديين منذ  سبتمبر 2014، كما يقدم الدعم العسكري والجوي لقوات سوريا الديمقراطية وينشر مستشارين على الأرض.