الأحد 12 مايو 2024

استشاري مناعة: المتحور أوميكرون العامل الأساسي لبدء الموجة الخامسة

الدكتور أشرف عقبة

طبيب الهلال17-1-2022 | 15:13

إسراء خالد

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة في جامعة عين شمس، إن الارتفاع في أعداد الإصابة اليومية بفيروس كورونا، وبداية الموجة الخامسة في ظل تواجد المتحور الجديد لفيروس كورونا، أوميكرون، تحتم توخي الحذر وتشديد الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وأوضح عقبة، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المتحور أوميكرون هو العامل الأساسي لبدء موجة جديدة من فيروس كورونا، مشددًا على جميع المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية، والتباعد الاجتماعي للسيطروة على تلك الموجة.

وأكد أن المواطن يستطيع من خلال الحصول على اللقاحات أن يمنع الإصابة بفيروس كورونا فكلما تم تلقي الجرعات المعززة من اللقاح كلما زادت الأجسام المناعية التي تمنع الإصابة، منوهًا إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي بضرورة الحصول على اللقاح، خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وذلك للمساهمة في تقليل فرص الإصابة والتعرض للمضاعفات الخطيرة أو الحاجة لدخول المستشفيات والرعايات المركزة، فالمتحور الجديد معدل انتشاره 4 أضعاف انتشار سلالة دلتا، وغيرها من متحورات فيروس كورونا.

وتابع عقبة: "الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا أصبحت أمرًا ضروريًا لمن مر على تطعيمهم 6 أشهر خاصًة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، إذ أنها تعمل على زيادة المناعة وتقوية قدرتها على التصدي للفيروس".

أعراض أوميكرون

يشار إلى أن الموجة الخامسة من فيروس كورونا المستجد، بدأت بعدما شهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاعا كبيرا في أعداد الإصابة اليومية بالفيروس، وهو ما فسرته وزارة الصحة بأنه ناتج عن الانتشار الواسع لمتحور أوميكرون.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، أعراض متحور فيروس كورونا الجديد « أوميكرون»، المنتشر وسائد في مصر وهي:

  • الرشح والصداع.
  • الشعور بالتعب والإجهاد.
  • العطس والاحتقان.
  • جفاف في الحلق.
  • بعض الآلام عند البلع.

أقرأ أيضًا:
مع بداية الموجة الخامسة.. 9 نصائح من «الصحة» للوقاية من فيروس كورونا

«صحة النواب»: الموجة الخامسة لـ«كورونا» أمر متوقع.. والفيروس يتحور لتجنب الموت (خاص)

Dr.Radwa
Egypt Air