الأحد 19 مايو 2024

السفير محمد العرابي يشدد على أهمية تعزيز الحوار العربي لدعم استقرار المنطقة

السفير محمد العرابي

أخبار18-1-2022 | 15:31

إسراء خالد

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر والجزائر ممتدة منذ تاريخ طويل، فتاريخهما زاخر بالعلاقات الثنائية المشتركة.

وأوضح العرابي، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن زيارة وزير الشئون الخارجية الجزائرية أمس للقاهرة تأتي في توقيت هام؛ لتناقش موضوعات غاية في الأهمية على الساحتين الإقليمية والعالمية، خاصًة ما يتعلق بالمستجدات في ليبيا وتونس، مشددًا على أهمية تعزيز الحوار العربي لدعم استقرار المنطقة.

وشدد على أن هناك اتفاقا دوليا حول ضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا وكافة دول المنطقة التي تشهد نزاعات، مشددا على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لإقرار الأمن في جميع أنحاء ليبيا لمنع أي صراعات داخلية أو تدخلات خارجية.

ونوه وزير الخارجية الأسبق إلى أن الدعم الدولي لليبيا يركز على العمل على خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من الدولة، وتفكيك المليشيات الليبية؛ لإقرار السلم بها بعدما استمرت أزمتها نحو 9 سنوات، بالإضافة إلى السعي للمحافظة على وحدة الدولة الليبية ومؤسساتها ووحدة الجيش الليبي بما يكفل للشعب الليبي المحافظة على حقوقه وثرواته.

الدعم العربي لتونس وليبيا

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، وزير الشئون الخارجية الجزائرية رمطان العمامرة، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، حيث أكد الرئيس السيسي، على استمرار الدعم العربي للرئيس التونسي قيس سعيد، وما يقوم به من إجراءات وجهد حثيث لتحقيق الاستقرار في البلاد.

وعلى صعيد القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بحثا الجانبان المصري والجزائري مستجدات الوضع في ليبيا الشقيقة، حيث تم التوافق حول أهمية العمل على تحقيق الأمن والاستقرار وصون وحدة وسيادة ليبيا وتوحيد مؤسساتها الوطنية، خاصًة العسكرية والأمنية، تعزيزًا للجهود الدولية لإنهاء تواجد القوات الأجنبية والمرتزقة في الأراضي الليبية.