الإثنين 17 يونيو 2024

الأولى منذ 16 عامًا.. تفاصيل زيارة رئيس كوريا الجنوبية لمصر غدًا

الرئيس الكوري الجنوبي مون-جيه-إن

تحقيقات18-1-2022 | 14:58

إسراء خالد

تنتظر الدولة المصرية غدًا حدثًا هامًا وتاريخيًا، إذ أنه من المقرر أن يزور الرئيس الكوري الجنوبي «مون-جيه-إن» القاهرة، غدًا الأربعاء 19 يناير، وتعد تلك الزيارة تاريخية بكل المقاييس بين بلدين التي تجمع بينهما علاقات سياسية واقتصادية وتاريخية. 

وتعد تلك الزيارة لرئيس كوريا الجنوبية إلى القاهرة الأولى منذ ١٦ عامًا، وتأتي تلك الزيارة في ضوء رحلاته إلى الشرق الأوسط، إذ يقوم بثلاث رحلات تهدف لتعزيز العلاقات في مجالات الطاقة والبناء والبنية التحتية مع كل من مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، تفاضيل زيارة الرئيس الكوري الجنوبي إلى مصر، وسبل التعاون المشترك بين الدولتين.

زيارة رئيس كوريا الجنوبية إلى مصر

  • يزور الرئيس الكوري الجنوبي مصر خلال الفترة من 20 إلى 21 يناير، وذلك بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.
  • تأتي الزيارة في إطار اتفاقية الشراكة التعاونية الشاملة بين البلدين التي تمت في مارس 2016 خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكوريا الجنوبية، وشهدت السنوات التي تلت زيارة الرئيس السيسي توطد العلاقات المصرية الكورية الجنوبية بشكل كبير.
  • تكمن أهمية الزيارة في أن مصر تعد أول دولة أفريقية يزورها الرئيس الكوري الجنوبي خلال مدة رئاسته وتوليه منصبه، وذلك نظرًا لأن مصر مركز الشرق الأوسط وأفريقيا، إذ تسعى كوريا الجنوبية لتطوير التعاون مع الشرق الأوسط، وفي مقدمتهم مصر، وذلك في مجالات مختلفة.
  • من المتوقع أن يبحث الرئيس الكوري الجنوبي والرئيس السيسي سبل زيادة تطوير الشراكة التعاونية الشاملة بين البلدين.
  • سيحضر مون منتدى أعمال يناقش سبل تعزيز التعاون في الأعمال الصديقة للبيئة.
  • يعود الرئيس الكوري الجنوبي إلى وطنه السبت 22 يناير.

استقبال رئيس كوريا الجنوبية

يشار إلى أن الرئيس الكوري الجنوبي سيصل مصر منتصف نهار غد الأربعاء، وسيشهد يوم الخميس مراسم استقبال رسمية وقمة رئاسية بين الرئيسين السيسي ومون، يتبعها مؤتمر رسمي لتوقيع الاتفاقيات بين الدولتين في العديد من المجالات، ويتبع ذلك مؤتمر صحفي من وسائل إعلام الدولتين، وسيشهد الخميس أيضا غذاء رسمي بين الرئيسين المصري ونظيره الكوري.