الأحد 12 مايو 2024

يسري عبدالله: نرى امتدادات العالم في رواية «أنا الذئب كان»

جانب من الندوة

ثقافة18-1-2022 | 21:31

أبانوب أنور

قال الدكتور يسري عبدالله، أستاذ النقد الأدبي، بكلية الآداب جامعة حلوان، إن القسم الأول في رواية محمد رفيع «أنا الذئب كان» يحتل ثلثي الرواية تقريبًا، ويحتل القسم الأخير 4 صفحات فحسب من الرواية التي تقع في ثلاثمائة صفحة.

وأضاف عبدالله، خلال ندوة مناقشة رواية "أنا ذئب كان" للقاص والروائي محمد رفيع، المقامة الآن بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، في القسم الأول سنرى امتدادات العالم، والقسم الأخير يشير إلى بعض الأمور الإشكالية في النص.

وواصل أستاذ النقد الأدبي، تتناول الرواية رحلة لصحفية شابة أنهكتها الحياة وابتعد عنها الشغف، تتجه لاستقضاء حقيقة من توأم متماثل يشبه بعضه في كل شيء، هذه الرحلة ستتخذ مسارات مختلفة وأبعاد متعددة لحياة نجاة وعايدة الشخصيتان المركزيتان بين شخصيات مركزية عديدة في الرواية.

صدرت رواية "أنا ذئب كان" عن مؤسسة "بتانة" للنشر بالقاهرة، وتعد الرواية الثانية للكاتب محمد رفيع، بعد روايته "ساحل الغواية".

جدير بالذكر أن محمد رفيع روائي وسيناريست، حازت مجموعته القصصية "أبهة الماء" على جائزة ساويرس فرع شباب الأدباء في العام 2012، وكانت مجموعته القصصية "عسل النون" في القائمة القصيرة لجائزة الملتقى الكويتية للقصة القصيرة في العام 2016.

يعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

Dr.Radwa
Egypt Air