الأربعاء 26 يونيو 2024

أحمد أبو الفتوح: الروائي «محمد رفيع» له عالم شديد الخصوصية والتميز

جانب من الندوة

ثقافة18-1-2022 | 21:47

أبانوب أنور

قال الروائي أحمد صبري أبو الفتوح، محمد رفيع له عالم شديد الخصوصية وشديد التميز، يتحدث محمد رفيع عن مكان في الصحراء الكتابة عنه عزيزة، وهي مدينة الغردقة، والأساطير التي توجد في هذه المنطقة مختلفة عن غيرها في بلد آخر.

وأضاف أبو الفتوح خلال ندوة مناقشة رواية «أنا ذئب كان» للقاص والروائي محمد رفيع، المقامة الآن بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، أن من يقرأ الرواية يلهث وراء ما جاء بها من أساطير بين دفتي هذا الكتاب، علاوة على أن لغة محمد رفيع تتراوح بين لغة بلاغية ليست بإسراف، ولكن مهنته كسيناريست تغلبت عليه في بعض المواضع وكأنه يكتب للكاميرا.

جدير بالذكر أن محمد رفيع روائي وسيناريست، حازت مجموعته القصصية "أبهة الماء" على جائزة ساويرس فرع شباب الأدباء في العام 2012، وكانت مجموعته القصصية "عسل النون" في القائمة القصيرة لجائزة الملتقى الكويتية للقصة القصيرة في العام 2016.

يعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية، ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة.