الخميس 16 مايو 2024

ترحيب برلماني بقرارات الرئيس: تنعكس إيجابا على تطوير المنظومة التعليمية

الرئيس السيسي

تحقيقات18-1-2022 | 22:11

أماني محمد

أشاد برلمانيون بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن تعيينات المعلمين الجدد سنويا، مؤكدين أن هذه القرارات تنعكس إيجابيا على تطوير التعليم وتعكس اهتمامه بالتعليم والمعلمين الذين هم حجر أساس المنظومة التعليمية، وأن الاتجاه لسد عجز المعلمين بالتعيينات الجديدة هو تأكيد بأن هذا الملف على رأس أوليات الرئيس السيسي. 

كان الرئيس السيسي قد وجه خلال اجتماع له اليوم بإجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات، وذلك لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم، وكذلك اعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم، ليصل إجماليه إلى حوالي 3,1 مليار جنيه. 

مع تخصيص مبلغ 1,5 مليار جنيه لتمويل حافز الجودة الإضافي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، فضلاً عن تمويل تنفيذ القانون الجديد الخاص بمرتبات الأساتذة المتفرغين.

وقد وجه الرئيس في هذا الإطار أيضا برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، وإقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي، مع زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه.

تنعكس إيجابيا لتطوير التعليم 
ومن جانبها،أشادت الدكتورة منى عبد العاطي، أمين سر لجنة التعليم بمجلس النواب، بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيها وكذلك تعيين 30 ألف معلم وغيرها من القرارات التي أصدرها اليوم، موضحة أن هذه التوجيهات أسعدت قلوب المواطنين وأدخلت البهجة على قلوبهم سواء المخاطبين بالخدمة المدنية أو غير المخاطبين.  

وأوضحت في تصريحات لبوابة دار الهلال أن تعيين المعلمين والحوافز لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد وكذلك اعتماد حافز جديد لتطوير المعلمين بنحو 3 مليار جنيها كلها تصب في صالح التعليم بجانب أنها أسعدت الجميع من العاملين في قطاع التعليم.  

وأكدت أن تعيين 30 ألف معلم كل سنة لمدة 5 سنوات هي خطوة مهمة وستنعكس إيجابيا على منظومة التعليم وتحل أزمة العجز الشديد الذي تعاني منه المنظومة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة كانت مطلبا منذ سنوات للنهوض بالتعليم في ظل العجز الذي يعاني منه القطاع وحاجته إلى ضخ دماء جديدة للارتقاء بجودته.  

وأشارت منى عبد العاطي، إلى أن هذا القرار سيسعد المعلمين بتعيينات جديدة وهو ما كان منتظرا منذ سنوات، موضحة أن تطبيق هذه القرارات سيبدأ مع العام المالي الجديد لأن هذه القرارات ستدرج في موازنة العام المالي 2022-2023 والتي سيبدأ تطبيقها في أول يوليو المقبل.  

وأكدت  أن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد ستقدمه الحكومة إلى مجلس النواب لمناقشة بنوده وإقرارها، مؤكدة أن قرارات الرئيس السيسي اليوم كلها تحمل أهمية كبرى ورائعة وإيجابية وخاصة تعيينات المعلمين الجدد أسعدت المواطنين بشكل كبير.

تعكس الاهتمام بالمعلم 

فيما قالت الدكتورة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن القرارات التي أصدرها الرئيس عبددالفتاح السيسي اليوم هي قرارات حيوية تصب في مصلحة ملف التعليم، وخاصة أنها تتضمن تعيين 30 ألف معلم سنويا لمدة 5 سنوات بجانب تخصيص حافز إضافي لتطوير المعلمين بقطاع التعليم بنحو 3 مليارات جنيها في موازنة العام المالي الجديد.  

وأوضحت في تصريح لبوابة دار الهلال أن هذه القرارات تعكس الاهتمام بالمعلم الذي يعتبر هو حجر الأساس لنجاح أي منظومة تعليمية، موضحة أن دعم المعلم اقتصاديا هو عامل مهم لحل مشكلة هذا الملف.  

وأشارت إلى أن الاتجاه لسد عجز المعلمين بالتعيينات الجديدة هو تأكيد بأن هذا الملف على رأس أوليات الرئيس السيسي، موضحة أنه بالمثل ايضا ينطبق هذا على التعليم العالي لما يعانيه الاستاذ الجامعي في الفترات السابقة من تهميش مما أدى إلى مشاكل في هذا الملف، ودعم الدولة وتخصيص حافز جودة مهم جدا لذلك.