الخميس 27 يونيو 2024

استعدادا لانطلاق المشروع القومي.. 5 معلومات عن دمغة الليزر للذهب

سعر الذهب

اقتصاد19-1-2022 | 14:11

أنديانا خالد

تقوم مصلحة المصوغات والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الفترة الحالية، بالإستعداد إلى إطلاق المشروع القومي لدمغة الذهب بالليزر، الذي كان من المتوقع أن يتم إطلاقه في 2021، إلا أن لأسباب تقنية وفنية في منظومة المعلومات الإلكترونية، لم يتم تعميمه بشكل كامل على مستوى المحافظات، ونرصد في السطور التالية ما هي دمغة الليزر.

كشف هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن المواطن يستطيع الذهاب إلى أقرب محل ذهب، من أجل القيام بدمغة الذهب القديمة بدمغة الليزر، مشيرا إلى أن دمغة الليزر لم يتم تعميمها حتى اليوم في كافة المحال التجارية.

وأضاف ميلاد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"،  أن دمغة الليزر تعد إنشاء ما يسمى شهادة ميلاد لكل قطعة من خلال باركود يتضمن "مصنع القطعة - وتاريخ بيعها - ومقدار عيار الذهب فيها- وحجم القطعة"، مشيرا إلى أنه سيكون هناك ابلكيشن في يد كل مواطن يقوم بتحميله على الموبايل.

دمغة الليزر للذهب 

  • يعني دمغة الليزر هي أن هناك كود لكل قطعة ذهبية مسجل عليها كافة المعلومات الخاصة بالقطعة سوء كانت تاريخ تصنعها- معيار الذهب- واسم المصنع- والتاجر- وأيضا إذا كانت تم بيعها قبل ذلك أم لا 
  • تعد هذه الدمغة مؤمنه بالكامل ولا يستطيع أحد التلاعب في المعلومات التي بهذه القطعة 
  • سوف تقلل دمغة الليزر من الذهب المسروق في السوق، ففي حالة إذا كانت القطعة مسروقة سيتم الكشف عنها والوصول إليها بسهولة بواسطة البرنامج الذي سيكون مرتبط بالقطعة الذهبية
  • دمغة الليزر لن تقلل من قيمة الذهب القديم، ولكن يمكنك أن تذهب لأقرب محل ذهب ليقوم بدمغة الليزر لهذه القطعة 
  • دمغة الليزر لن ترفع سعر الذهب في السوق المصري