الثلاثاء 30 ابريل 2024

يحيى العلمي.. حاوي الدراما العربية في القرن الـ20

يحيى العلمي

فن19-1-2022 | 23:30

همت مصطفى

يعد المخرج يحيى العلمي واحدا من أهم مخرجي وصناع الدراما المصرية في القرن العشرين، والتي بسببه أصبح لها جمهور كبير في مختلف الدول العربية، فهومن استطاع أن يظل بأعماله باقيًا رغم رحيله منذ 20 عامًا،  وترك بصمة مهمة ورصيدًا كبيرًا من الأعمال الفنية التى تعلق بها الجمهور، وجعلت أعماله أيقونات  متميزة ومضيئة فى عالم الفن.

بداية الرحلة

ولد العلمي في 5 يوليو 1941 بالزقازيق، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس في 1962، ثم حصل على دورات تدريبية في الإخراج التليفزيوني في ألمانيا وبريطانيا في الستينيات وحصل على دبلوم التليفزيون من لندن في 1971.

وبدأ عمله في السينما والتليفزيون في بداية الستينيات بالقرن الماضي، وأخرج العديد من الأوبريتات الغنائية.

تدرج يحيى العلمي في المناصب الإدارية بالتلفزيون حيث تولى إدارة استوديو (5) ثم شغل منصب رئيس قطاع الإنتاج السينمائى إلى جانب عمله كنائب لرئيس قطاع الإنتاج.

وعمل بالتدريس كأستاذ غير متفرغ في معهد السينما ومعهد الفنون المسرحية والإخراج الإذاعي وشعبة الإذاعة بالأزهر، وتولى منصب رئيس قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتلفزيون ثم منصب رئيس الإنتاج الدرامي بمدينة الإنتاج الإعلامي.

وتزوج من الفنانة تهاني راشد، وعمل معًا فى مسلسل رأفت الهجان فقط .

خناقة انتهت بجوازة».. رحلة تهاني راشد مع مخرج «رأفت الهجان» | بوابة أخبار  اليوم الإلكترونية

نجوم الجيل الثاني

وشكّل يحيى العلمي كل مع المخرجين محمد فاضل، وإسماعيل عبد الحافظ، نجوم الجيل الثاني من مخرجي التلفزيون المصري في بداياته الأولى، بعد الجيل الأول الذي تكون من الراحلين نور الدمرداش، وحمادة عبد الوهاب، ويوسف مرزوق.

حاوي الدراما 

قدم أعمال المخرج يحيى العلمي العديد من المسلسلات في اتجاهات متنوعة ومختلفة، منها عن عالم الجاسوسية، ودراما السيرة الذاتية والاجتماعية، التاريخية ومنها الاجتماعية التي تتناول مشكلات الأسر المصرية، والكوميدية، وعاشت دراما  العلمي لعقود طويلة بين الجمهور منها حتى أيامنا : ومنها :"رجل عاش مرتين، العملاق، أديب، العنكبوت، الأيام، زينب والعرش، دموع في عيون وقحة، ورأفت الهجان، ودموع صاحبة الجلالة، هو وهي، الزيني بركات، لا، نصف ربيع الآخر، الحاوي، خيال الظل".

شخصيات عاشت  بين الجمهور

وظلت أبطال وشخصيات يحيى العلمي والممثلين الذين قدموها دائمًا في ذاكرة الجمهور، والتي قدمها نجوم الدراما المصرية منهم: أحمد زكي "طه حسين"، محمود عبد العزيز "رأفت الهجان"، عادل إمام "جمعة الشوان"، أحمد بدير "الزيني بركات"، يحيى الفخراني "ربيع الحسيني"، وغيرهم من الفنانين، منهم سعاد حسني، فاروق الفيشاوي،عزت العلايلي، نور الشريف، كمال الشناوي ومحمود ياسين، وميرفت أمين ، سهير رمزي ، وغيرهم.

 ومن أعمال يحيى العلمي للسينما المتميزة: "شباب يرقص فوق النار، الليلة الموعودة، تزوير في أوراق رسمية، الخدعة الخفية، طائر الليل الحزين، خطيئة ملاك، الدموع الساخنة، لقاء مع الماضي، خطايا الحب، ليل ورغبة، وقدم فيلم شلة الأنس للدكتور مصطفى محمود، كما قدم فيلم جذورفي الهواء للأديب الكبير ثروت أباظة.

في ذكرى وفاته 10 مسلسلات لا تُنسى لمخرج الأيقونات يحيى العلمي - اخبار

تكريم الرحلة الفنية

حصل العلمي على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، جائزة الإنتاج من التليفزيون 1982، وجائزة مهرجان التراشيل الألماني واتحاد الإذاعات الأفريقية 1985.

ورحل المخرج المبدع يحيى العلمي عن عالمنا  في مثل هذا اليوم 19 يناير 2002 عن عمر يناهز 60 عامًا. 

Dr.Randa
Dr.Radwa