الإثنين 10 يونيو 2024

5 نصائح لحماية الطلاب من كورونا وأوميكرون أثناء الامتحانات

امتحانات منتصف العام

طبيب الهلال20-1-2022 | 12:22

أماني محمد

يواصل الطلاب في مراحل التعليم المختلفة أداء امتحانات منتصف العام الدراسي 2021-2022، حيث يستعد طلاب الشهادة الإعدادية لانطلاق الامتحانات الأسبوع المقبل.

كما يواصل بعض طلاب الجامعات أداء الامتحانات، وسط تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في مصر يوميا مع انتشار متحور أوميكرون.

وقدمت وزارة الصحة عددا من النصائح الضرورية للطلاب للوقاية من فيروس كورونا ومتحور أوميكرون أثناء الامتحانات ، ومنها:

  1. احرص على ارتداء الكمامة
  2. تجنب التجمعات مع الأصدقاء قبل وبعد الامتحان ولا تنزع كمامتك عند التحدث مع الآخرين
  3. احرص على اصطحاب أدواتك الشخصية المطلوبة وعدم مشاركتها مع زملائك
  4. إذا شعرت بالتعب أو أي أعراض تنفسية قم بإبلاغ المراقب على الفور
  5. غادر المدرسة بعد انتهاء الامتحان مباشرة وعقم يديك باستمرار

يذكر أن امتحانات الفصل الدراسي الأول "نصف العام" للصف الثالث الإعدادي ستنطلق يوم السبت المقبل، وتستمر حتى يوم 29 يناير الجاري.

 

أعراض متحور أوميكرون

وعن أعراض متحور أوميكرون، قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ الفيروسات بجامعة زويل، إن فيروس كورونا يصيب الفرد من خلال 3 اتجاهات وهي (الفم والأنف والعين)، مشيرا إلى أنه ثبت علميا أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب أغشية العين مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات وردية.

وأضاف الشبينيفي تصريحات له، أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب الإنسان عن طريق القناة الدمعية التي تصل بين العين والأنف، مشيرا إلى أن فرص الإصابة بهذه الطريقة قليلة للغاية، وأوضح أن متحور أوميكرون أقل تأثيرا وضررا من باقي التحورات الأخرى ولكنه أكثر انتشارا بنسبة تصل إلى 20% ومعدل انتشاره الزائد يؤدي إلى التسبب في إصابة الأفراد بالتهابات وردية في العين.

وأكد أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا سواء من خلال ارتداء الكمامة أو الفيس شيلد خاصة في الأماكن التي يوجد بها تكدسات وتجمعات مختلفة.

 

الاكثر قراءة