الخميس 9 مايو 2024

وزيرة التخطيط تناقش تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي في منتدى شباب العالم

وزيرة التخطيط

اقتصاد20-1-2022 | 14:01

سناء مصطفي

اجتمعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع فريق مشروع رواد 2030، لمناقشة تنفيذ وتفعيل توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مجال ريادة الأعمال التي أعلنها في الجلسة الختامية للنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم منذ أيام.

وخلال اللقاء، وجهت الدكتورة هالة السعيد بتنفيذ وإطلاق حملة «المليون ريادي» للدول العربية والإفريقية وإتاحتها باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية ولغة الإشارة، وتنفيذ وإطلاق حملة «ابدأ مستقبلك» لطلاب المدارس فى الدول العربية والإفريقية، بالإضافة إلى إطلاق الحاضنة المصرية الأفريقية للوصول لعدد أكبر من البلدان الأفريقية، وإنشاء منصة «رواد ميتر» لتوفير مؤشرات ريادة الأعمال في الدول العربية والإفريقية.

كما وجهت الدكتورة هالة السعيد بتنفيذ برنامج تأهيل مديري الحاضنات فى الدول العربية والإفريقية، والذي يعمل على إدارة الحاضنات وتصميم برنامج الاحتضان وفقًا لمعايير دولية وذلك بالتعاون مع الجامعة الامريكية بالقاهرة، بالإضافة إلى الاستعانة بخبرات المشروع للمساهمة فى إنشاء الحاضنة العالمية الخاصة برواد الأعمال والشركات الناشئة التى جاءت فى توصيات السيد الرئيس، مؤكدة أن كل الخبرات والأدوات الموجودة فى المشروع متاحة للتعاون مع إدارة المنتدي فى تنفيذ التوصيات.

من جانبها أشارت الدكتورة غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030 إلى أن ضم ملف ريادة الأعمال بالنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم هذا العام كأحد المحاور الأساسية؛ يعكس اهتمام القيادة السياسية بهذ الملف، مؤكدة أن ريادة الأعمال تساهم في خلق فرص عمل وتنويع مصادر الدخل وبالتالي المساهمة في التنمية الاقتصادية المنشودة.

واستمعت الوزيرة خلال اللقاء إلى شرح حول آخر أعمال مشروع رواد 2030؛ والتي تشمل حملة المليون ريادي وتهدف إلى تأهيل مليون رائد أعمال مصري من كل الفئات العمرية والخلفيات الثقافية المختلفة والمهتمين بمجال ريادة الأعمال بحلول عام 2030، وتوفر المنصة حزمة كبيرة من الموضوعات اونلاين باللغة العربية والانجليزية ولغة الإشارة، وعلى ثلاث مراحل تأهيلية مختلفة، للوصول إلى تنمية المهارات الأساسية المطلوبة لتأهيل رواد الأعمال.

ويقدم المشروع حملة (ابدأ مستقبلك) على مستوى المدارس، حيث تم تنفيذ المرحلة الثانية، واعتماد الحقيبة التدريبية للحملة من جامعة ميزوري الأمريكية. نُفذت المرحلة الثانية من الحملة في 9 محافظات حتى الآن، وتدريب 50 مدرب على منهج الحملة، وأكثر من 500 معلم من 84 مدرسة واستهداف أكثر من 345500 طالب فى المرحلة الأعدادية، بالإضافة إلى تجهيز 30 فصل داخل المدارس التى تم تدريب معلميها على منهج ريادة الأعمال. وحول ملف الحاضنات؛

قام مشروع رواد 2030 بإنشاء 10 حاضنات أعمال عامة ومتخصصة منها حاضنة الذكاء الاصطناعى، وحاضنة السياحة، بالإضافة إلى إنشاء مصنع مصغر بالتعاون مع مبادرة رواد النيل، هذا فضلًا عن البرنامج التدريبي لبناء قدرات مديري حاضنات و مسرعات الأعمال، حيث تم الانتهاء من تنفيذ الدورتين الأولى والثانية من البرنامج بالتعاون مع حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومؤسسة دروسوس، وتدريب 35 من مديرى الحاضنات فى كل دورة تدريبية.

وفيما يتعلق بحملة "خليك ريادي" فهى تهدف إلى تشجيع الفكر الريادي لأبناء العاملين بالجهات الحكومية واكتشاف رواد الأعمال الحقيقين عن طريق خلق الأفكار الريادية القابلة للتطبيق، 

Dr.Radwa
Egypt Air