الأربعاء 15 مايو 2024

دمج توصيات منتدى شباب العالم ضمن أجندة عمل «القومي لحقوق الإنسان»

مشيرة خطاب

أخبار20-1-2022 | 14:39

دار الهلال

ثمن المجلس القومي لحقوق الإنسان، برئاسة السفيرة مشيرة خطاب، توصيات النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم، والتي أقيمت في مدينة شرم الشيخ، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقررا دمج التوصيات ضمن أجندة عمل المجلس خلال الفترة المقبلة، بالمشاركة مع مؤسسات الدولة المختلفة، وفي ضوء اختصاصات المجلس التي يتيحها القانون.

وأكدت مشيرة خطاب، خلال اجتماع المجلس، وفقا لبيان اليوم الخميس، أهمية التوصيات والقرارات الصادرة عن منتدى شباب العالم، خاصة أنها جاءت منبثقة عن الجلسات الحوارية والنقاشية التي عقدت خلال فعاليات المنتدى بمشاركة فعالة من الشباب وحضور رسمي مميز من جانب المسئولين.

وأوضحت أن النسخة الرابعة من المنتدى تعرضت لعدد كبير من القضايا الهامة والحيوية والمؤثرة على الصعيد العالمي، وهو ما انعكس على ثراء المناقشات التي عقدت خلال المنتدى وتوجت بالوصول إلى توصيات فعالة لمختلف القضايا، مشيرا إلى أن مشاركة الرئيس السيسي في المنتدى إلى جانب رؤساء ومسئولي حكومات عدد من الدول والمنظمات الدولية أعطى المنتدى حالة كبيرة من الزخم، وستؤدي لظهور نتائج ملموسة نابغة من التوصيات والمناقشات الصادرة عن المنتدى.

واستعرضت توصيات المنتدى، والتي تضمنت الدعوة لتأسيس مجلس أعمال مشروعات أفريقيا، والذي يجمع رواد الأعمال من الشباب ورجال الأعمال وربط أفكار وابتكارات الشباب بفرص العرض ومبادرات التمويل ودعوة مُنظمة الصحة العالمية؛ لتبني مبادرة للاعتراف المتبادل باللقاحات، وتوطين تكنولوجيا تحلية المياه بكل دول العالم التي تعاني من الفقر المائي والدعوة لعقد قمة عالمية لمؤسسات التمويل الدولية والدول المانحة؛ لبحث أفضل السبل والآليات لمساعدة المجتمعات الفقيرة والأكثر فقرًا.

كما تضمنت التوصيات ضرورة إشراك الشباب في قضايا التغير المناخي، والعمل على النشر والتعريف بالأهداف المناخية على المستوى الإقليمي والدولي والدعوة لإدراك قضايا تنظيم استخدامات الموارد المائية العابرة للحدود على قمة أولويات الأجندة العالمية، عبر بلورة نموذج عالمي للحوكمة في إدارة الموارد المائية المشتركة ترتكز على القواعد المستقرة والمستدامة للقانون الدولي.

وشملت أيضا الدعوة لتوحيد الجهود الأممية لتأسيس منصة موحدة تابعة للأمم المتحدة معنية بضمان التمويل اللازم لمسار إعادة الإعمار وتنسيق السياسات المتعددة بين جميع الأطراف تحت مظلة واحدة، وإطلاق استراتيجية دولية تستهدف تعزيز التضامن الإنساني والاجتماعي وخلق فرص ومجال أكبر لدعم السلم والأمن الدوليين فيما بعد الجائحة. كما تناولت القرارات التي أصدرها الرئيس السيسي عقب المنتدى والتي تضمنت تكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بإعداد برامج تدريبية متخصصة للشباب العربي والإفريقي لتطوير مهاراتهم لمواجهة التغيرات الناجمة عن جائحة كورونا والصراعات الحالية مع تطوير القدرات الشبابية في ريادة الأعمال والتكنولوجيا.

وتضمنت التوصيات تكليف إدارة المنتدى تفعيل منصة حوار تفاعلية لشباب العالم وشباب مصر لتبادل الرؤى والأفكار على أن يتم عرض نتائجها بشكل دوري على مختلف مؤسسات الدولة ورؤية استشرافية للدولة تجاه كافة القضايا، والموضوعات ذات الاهتمام وتكليف مجلس الوزراء بالتنسيق مع أجهزة الدولة لإعداد تصور شامل يعبر عن رؤية الدولة المصرية لإعادة إعمار مناطق الصراع إقليميا.

واستقر المجلس على ألية تشكيل اللجان النوعية، التي يضمها المجلس في ضوء ما يضمه المجلس من شخصيات أصحاب خبرة ومتخصصين في مختلف المجالات، حيث يتضمن المجلس عدة لجان هي لجنة الحقوق المدنية والسياسية، و لجنة الحقوق الثقافية، ولجنة العلاقات الدولية، ولجنة الحقوق الاجتماعية، ولجنة الحقوق الاقتصادية، ولجنة الشئون التشريعية ولجنة الشكاوي.

يشار إلى أن النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم انطلقت خلال الفترة (10 - 13) يناير الجاري بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ تحت شعار «العودة معًا»، حيث استضاف المنتدى نخبة من الشباب من 196 دولة من قارات؛ أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية.

Dr.Radwa
Egypt Air