الأحد 12 مايو 2024

منها «الكولين».. أهم الأطعمة والفيتامينات لتقوية الذاكرة أثناء الامتحانات

أطعمة لزيادة التركيز

طبيب الهلال20-1-2022 | 15:42

أماني محمد

تعمل التغذية الطبيعية السليمة على تحسين وظائف الجسم، من بينها زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، وهو ما يحتاجه الطلاب خلال فترة الامتحانات، بالتزامن مع أداء طلاب المراحل التعليمية المختلفة، امتحانات منتصف العام الدراسي.

وتتطلب فترة الامتحانات بجانب الاستعداد الدراسية والمذاكرة الجيدة الاهتمام بالتغذية السليمة، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، التي تساعد على تقوية الذاكرة وزيادة الذكاء، وهي أطعمة متعددة.

وأوضح المعهد القومي للتغذية عددًا من الفيتامينات الطبيعية ومصادرها لتقوية الذاكرة خلال فترة الامتحانات، ومن بينها الأحماض الدهنية الصحية: تنشط الذكرة وتساعد على التركيز مثل أوميجا 3 متوفرة بالمكسرات وزيت بذر الكتان (الحار) والأسماك.

وكذلك فيتامين الكولين، وهو يعمل على تقوية الجهاز العصبي وزيادة التركيز، وهذا الفيتامين متوفر بصفار البيض والكبدة واللحوم، وفيتامين ب الذي يساعد في تقوية الجهاز العصبي وتنشيط الدورة الدموية وعلاج الأنيميا المتوفر باللحوم الحمراء والكبدة ومنتجات الألبان والبقوليات.

ومن الفيتامينات الضرورية أيضا فيتامين ج، ويساعد على امتصاص الحديد وعلاج الأنيميا، وهو فيتامين يمكن الحصول عليه من الجوافة والبرتقال والفلفل الرومي، والزنك الذي أهم الفيتامينات لزيادة التركيز، وهو متوفر بالبقوليات واللحوم والخضروات الورقية.

كانت وزارة الصحة والسكان، وجهت عدة نصائح للتذكير بكيفية التعامل حال الشعور بأعراض نزلات البرد أو اشتباه الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولتجنب المضاعفات القوية الناتجة عن الإصابة بعدوى «كورونا»، في إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين.

وأكدت وزارة الصحة أهمية وضرورة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لكونها حائط الصدد الأول لحماية المجتمع من الآثار السلبية الناتجة عن تفشي الفيروس، ولأهميتها في تقليل الأعراض الشديدة الناتجة عن الإصابة، وتقليل نسب الاحتياج إلى دخول المستشفيات، وتقليل احتمالات الحاجة إلى دخول الرعايات المركزة وأجهزة التنفس الاصطناعي.

وطالبت وزارة الصحة بالتعامل مع أعراض نزلات البرد على أنها اشتباه عدوى كورونا، بحيث يقوم المريض بعزل نفسه عن باقي أفراد أسرته، وعدم تبادل الأدوات الشخصية، واستخدام ملعقة وكوب وطبق خاص وغسلهم جيدا بالماء والصابون بعد الاستخدام، وكذلك أدوات العناية الشخصية، واستخدام حمام خاص -إن أمكن- وحال صعوبة تحقيق ذلك ينبغي تطهير دورة المياه جيدا بالماء والصابون والكلور، بعد استخدامها.

Dr.Radwa
Egypt Air