الأربعاء 15 مايو 2024

تمكنها من الرؤية الطبيعية .. عين إلكترونية تعيد البصر لسيدة مسنة فى عمر الـ88

الجهاز الجديد

الهلال لايت 22-1-2022 | 00:11

ميادة عبد الناصر

بعد حياة من الرؤية الطبيعية ، تسبب التنكس البقعي الجاف المرتبط بالعمر (AMD) في فقدان البصر في عين واحدة لدى إحدى السيدات المسنات وهو ما جعلها تلجأ إلى تجربة جهاز تم ابتكاره ليكون بمثابة عين إلكترونية تتيح الرؤية بشكل طبيعى وقد تم تطوير جهاز Prima System المستخدم في هذه العملية بواسطة Pixium Vision في فرنسا.

  وبحسب موقع ديلى ميل أصبحت سيدة تبلغ من العمر 88 عاما أول مريضة في البلاد تستفيد من تركيب الجهاز "الرائد" في مستشفى مورفيلدز للعيون في لندن كجزء من تجربة على مستوى أوروبا وذلك بعد اكتشاف الإشارات في عينها التى تسمح لها بالرؤية.

  في إطار هذا الإجراء ، تم إدخال شريحة صغيرة بعرض 2 مم أسفل شبكية العين ووضع نظارات خاصة تحتوي على كاميرا فيديو وتم توصيلهما بجهاز كمبيوتر تم وضعه حول خصرها.

  باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي ، يحدد الكمبيوتر الكائن الرئيسي الذي التقطته الكاميرا ويتم عرض النتيجة بعد ذلك على شكل شعاع الأشعة تحت الحمراء عبر العين إلى الرقاقة الدقيقة ، والتي تحولها إلى إشارة كهربائية وتمررها إلى الدماغ.

  وقالت المرأة التي لديها سبعة أبناء وثمانية أحفاد:  يسعدني أن أكون أول من أجرى هذا الزرع فأنا متحمسة لإمكانية الاستمتاع بهواياتي مرة أخرى.

  وقالت: إن فقدان البصر في عيني اليسرى بسبب جفاف AMD منعني من القيام بالأشياء التي أحبها ، مثل البستنة ، ولعب الأواني الداخلية ، والرسم بالألوان المائية ويسعدني أن أكون أول من يحصل على هذه الغرسة.

  ويدعم هذا البحث مركز البحوث الطبية الحيوية التابع للمعهد الوطني لحقوق الإنسان في مؤسسة NHS بمستشفى مورفيلدز للعيون ومعهد طب العيون بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

  وقالت ماهي مقيط ، استشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي في مستشفى مورفيلدز للعيون ، إن الجهاز يوفر الأمل للأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر بسبب جفاف AMD.

  وقال: يوفر هذا الجهاز المبتكر الأمل في استعادة البصر للأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر بسبب جفاف AMD. و نجاح هذه العملية ، والأدلة التي تم جمعها من خلال هذه الدراسة السريرية ، ستوفر الدليل لتحديد الإمكانات الحقيقية لهذا العلاج."