الجمعة 3 مايو 2024

الري تنتهي من تأهيل 4013 كيلومترا من الترع بالمحافظات

تأهيل الترع

أخبار22-1-2022 | 10:04

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي أن الوزارة تواصل العمل على تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، ومشروع تأهيل المساقي.. مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تأهيل الألف الرابعة من الترع بأطوال تصل إلى 4013 كيلومترا بمختلف المحافظات.

وقال وزير الري - في بيان له اليوم السبت - إنه جار تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4257 كيلومترا، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2671 كيلومترا تمهيدا لطرحها للتنفيذ، ليصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع حتى الآن إلى 10941 كيلومترا، كما تم طرح أعمال تأهيل مساقي بأطوال 466 كيلومترا، والانتهاء من تأهيل مساقي بأطوال 43 كيلومترا، وجار العمل في باقي الأطوال.

وأضاف أنه يتم متابعة أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع بصورة مستمرة لضمان التنفيذ بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة.. مشيرا إلى أن أعمال تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري، مثل حدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وحصول كافة المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه في الوقت المناسب، وتحسين نوعية المياه بالترع، مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة، ورفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل، بالإضافة للتأثير الإيجابي على الصحة العامة واحتواء انتشار الأمراض، بالإضافة للمردود البيئي والجمالي.

وأشار عبدالعاطي إلى أنه يتم متابعة كافة العمليات التي يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة.

كما أشار إلى استمرار حملات الإزالات الموسعة الجارية بجميع المحافظات لإزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الري، حيث تم حتى الآن إزالة ما يزيد على 34 ألف حالة تعد بمساحة حوالي 2ر5 مليون متر مربع، وذلك بالتنسيق التام مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وأوضح أنه تم خلال الأيام الماضية تنفيذ المئات من الإزالات لأعمال الردم بالمجرى المائي لنهر النيل وغيرها من أشكال التعديات، حيث تم تنفيذ 3 قرارات إزالة لإشغالات كافتيريات مخالفة على مساحة 289 مترا مربعا بمدينة بنها بحضور محافظ القليوبية والقيادات الأمنية ومسئولي تفتيش حماية النيل في بنها، وتم إزالة 7 مخالفات بمركز المحمودية بمحافظة البحيرة عبارة عن مخالفة ردم بمساحة 1363 مترا مربعا، ومبنى مخالف بمساحة 100 متر مربع، و5 أحواش مخالفة داخل المجرى المائي بمساحة 90 مترا مربعا، وذلك بتأمين قوات من مديرية أمن البحيرة.

كما تم إزالة مخالفة ردم بغرض الزراعة في المهد بناحية جزيرة الرقبة بمركز دراو بأسوان، وذلك بمعرفة المخالفين وعلى نفقتهم الخاصة وتحت إشراف مهندسي وفنيي الوزارة، فضلا عن إزالة 21 مخالفة عبارة عن أحواش داخل المجرى المائي بمساحة 503 أمتار مربعة بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

وقد تم تنفيذ 23 قرار إزالة ردم بمساحة 8850 مترا مربعا، وذلك بناحية قبلي كوبري المعدية بمركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط، كما تم تنفيذ 14 قرار إزالة لتعديات متنوعة من أسوار وغرف مبان بمساحة 1660 مترا مربعا بمركز زفتى بمحافظة الغربية بتأمين قوات شرطة مركز زفتى، كما تم إزالة 22 مخالفة بمركز بسيون بمحافظة الغربية عبارة عن 11 مخالفة ردم بمساحة 337 مترا مربعا و11 مخالفة عشش وأحواش وخزان بمساحة 228 مترا مربعا.

وفي محافظة سوهاج، تم تنفيذ 6 قرارات إزالة ردم بمساحة 2030 مترا مربعا بناحية الشورانية وإقصاص بمركز المراغة، وذلك بمعرفة المخالفين وعلى نفقتهم الخاصة وتحت إشراف مهندسي وفنيي الوزارة، كما تم تنفيذ 14 قرار إزالة عبارة عن 3 قرارات إزالة ردم بمساحة 650 مترا مربعا و11 قرار إزالة مبان مخالفة بمساحة 1398 مترا مربعا بناحية مزاتا شرق وأولاد سالم والبلابيش بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج بتأمين قوات الشرطة وبوجود مسئولي مجلس مدينة مركز دار السلام وبمعدات الإدارة العامة لتطوير وحماية نهر النيل بسوهاج ومجلس مدينة دار السلام وتحت إشراف مهندسي وفنيي الإدارة.

وقد تم تنفيذ إزالة فورية ل6 مبان مخالفة بالطوب الأبيض بمساحة 506 أمتار مربعة بمعرفة المخالفين بمركز منوف بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة، وتنفيذ 22 قرار إزالة لتعديات عبارة حظائر وأسوار بمساحة 4000 متر مربع بناحية رأس الخليج وشربين وبساط كريم الدين بمركز شربين بمحافظة الدقهلية، وذلك بمعرفة المخالفين وبتأمين قوات مركز شرطة شربين، وتنفيذ 6 قرارات إزالة ردم بمساحة 2675 مترا مربعا بناحية ساحل بني مزار بمحافظة المنيا، وسورين لمبان بالبلوك بناحية الجندية على مساحة 270 مترا مربعا بمركز بني مزار، وذلك بمعرفة المخالفين، وتحت إشراف مهندسي وفنيي وزارة الري.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa