الأحد 5 مايو 2024

مسيرة ضخمة للطائفة البوذية في سول تطالب الرئيس مون بالاعتذار

رئيس كوريا الجنوبية

عرب وعالم22-1-2022 | 16:03

دار الهلال

نظم الاف الرهبان البوذيين مسيرة في سول مطالبين رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، بالاعتذار عما وصفوه بانحياز الحكومة ضد البوذية.

وجاءت ردة الفعل هذه بعد أن اتهم النائب البرلماني عن الحزب الحاكم "جونج تشونج-ريه"، المعابد البوذية بتحصيل رسوم للدخول من زوار الحدائق والمنتزهات الوطنية، حيث شبه المعابد التي تحصل رسوم الدخول لمشاهدة الأصول الثقافية، بقصة أسطورية تتحدث عن محتال باع مياه النهر، فيما واجه النائب " تشونج-ريه" سلسلة من الانتقادات اللاذعة من طائفة "جوغييه" أكبر طائفة بوذية في البلاد.

وأشار الراهب "وون هاينج" رئيس الطائفة البوذية إلى أنه يجب على الحكومة الحفاظ على التراث الثقافي، "لكنها تجرؤ الآن على إثارة النزاعات الدينية وتحويل المسئولية".

وطالب بيان صدر عن الطائفة قبل بدء المسيرة، الرئيس مون بالاعتذار وسن القوانين لمنع المزيد من التحيز الديني ضد البوذية، واتخاذ التدابير للحفاظ على التراث الوطني، مشيرا إلى أن الطائفة كانت قد تقيدت جيدا بكل التدابير الاحترازية الحكومية المتعلقة بجائحة كورونا، "لكن الحكومة كافأتها بانحياز ديني غير مسبوق".

وأشارت وكالة النباء الكورية الجنوبية /يونهاب/ إلى أن المعابد الموجودة في المنتزهات الوطنية تحصل رسوما ما بين 3.000 و4.000 وون للفرد من جميع زوار الحديقة، فيما يرى المسئولون عن تلك المعابد أنها رسوم مستحقة لرعاية أصول المعبد والمناطق التابعة للطائفة داخل الحدائق.

وتأتي أهمية هذا الحدث الذي عقد في مقر طائفة "جوغييه" في وسط سول في وقت تحتدم فيه المنافسة على منصب الرئاسة، وسط توقعات تشير إلى احتمالية أن تؤثر المشاعر المناهضة للحكومة بين البوذيين على فرص مرشح الحزب الحاكم "لي جيه-ميونج".

كما تعد هذه هي المرة الأولى منذ 28 عامًا التي نظمت فيها الطائفة حدثا بهذا الحجم لرهبانها الذين تجمعوا من جميع أنحاء البلاد، باسم المؤتمر الوطني للرهبان، وذلك منذ انعقاد التجمع العام سنة 1994 لإصلاح الطائفة، بحسب "يونهاب".