الأربعاء 26 يونيو 2024

إنجازات الداخلية في 7 سنوات.. الأقسام والسجون شكل تاني

الأقسام والسجون شكل تانى

الجريمة22-1-2022 | 18:08

إبراهيم محمد

الأقسام الشرطية هي الواجهة الأساسية لتقديم الخدمات الأمنية للمواطنين بصورة مستمرة على مدار الساعة لتلبية متطلباته، وانتهت وزارة الداخلية وفقًا لبرنامجها الزمني من تطوير عدد من أقسام الشرطة بمحافظات (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، جنوب سيناء)، وفقًا لنموذج موحد اضطلعت بتنفيذ الأجهزة الاستشارية بالوزارة وروعي فيه المظهر الحضاري الذي يلبي كل متطلبات المواطنين، لا سيما كبار السن وذوي القدرات الخاصة، وتطوير مكاتب حقوق الإنسان وكل المرافق بها بهدف تقديم خدمة أفضل للمواطنين، وبدأت الوزارة بهذا النموذج الذي يتم تطبيقه ليشمل جميع أقسام ومراكز الجمهورية تباعًا حتى يتحقق المستهدف منها.

وتسعى الجهود الأمنية دائمًا نحو ارتياد آفاق التحديث والتطوير في تحقيق الرسالة الأمنية لمستهدفاتها وتدعيم ركائز الأمن وتقديم الخدمات الأمنية الجماهيرية بجودة وإتقان.

وانتهجت وزارة الداخلية منذ عام 2014 نهجًا جديدًا في التعامل مع المواطنين، من خلال الاهتمام بتوفير الخدمات المقدمة للمواطنين في سهولة ويسر، وعلى أثر ذلك قامت الوزارة بإنشاء 163 منشأة شرطية جديدة، تتسم باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، لتقديم خدمات أفضل للمواطنين، بالإضافة إلى العمل على إنشاء 6 مقرات شرطية جديدة.

وعملت الوزارة على  تقديم منشآت شرطية جديدة تليق بالمواطن المصري، في جميع محافظات الجمهورية ضمن الخطة الموضوعة، وكان آخر المنشأت الضخمة، هو مركز الإصلاح والتأهيل بوداي النطرون، ويعد الأكبر على مستوى العالم، وسيغير من مفهوم السياسة العقابية.

وفي نفس الوقت التي تعمل في أجهزة الوزارة على إنشاء المنشأت الشرطية الجديدة لم تغفل الوزارة على منشأتها القديمة والتي بالتأكيد تحتاج لتطوير كبير لتتواكب مع التطور التكنولوجي، وبالفعل قامت وزارة الداخلية بإعداد خطة عمل لتطوير كل المنشأت الشرطية القديمة داخل البلاد، لتوفير الخدمات للمواطنين دون عناء وفي سهولة تامة، وقامت الوزارة منذ عام 2014 وحتى الآن بتطوير 559 منشأة شرطية والانتهاء منها بكل كامل، وجار العمل الآن على تطوير 202 منشأة شرطية أخرى.

طفرة حقيقية تشهدها قطاعات وزارة الداخلية، من تطوير وتحديث المواقع والمنشآت الشرطية، لتقديم خدمات شرطية مميزة، وإعلاء قيم حقوق الإنسان وصون كرامته.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، تأسيسًا على ثوابت الاستراتيجية الأمنية المعاصرة، والتي ترتكز فى أحد محاورها الجوهرية، على استكمال الإمكانات المادية والمقومات التقنية الحديثة، ومواصلة تهيئة البيئة الوظيفية الخصبة، لإطلاق الطاقات البشرية وارتيادها مدارج الجودة والإتقان.

وقامت الوزارة، بتطوير عدد من مراكز وأقسام الشرطة على مستوى الجمهورية، راعت من خلالها التراز الإنشائي المتميز، من الداخل والخارج، بهدف تقديم خدمات متميزة للمواطنين المترددين على المنشآت الشرطية، والعمل على إنهاء مصالحهم في سهولة ويسر.

وافتتحت الوزارة العديد من المنشآت الشرطية خلال الفترة الماضية، بعد تطويرها وتجديدها بما يليق بكرامة المواطن، فى إطار إستراتيجية وزارة الداخلية المعاصرة والتي ترتكز في أحد محاورها على تهيئة البيئة الوظيفية المواتية لأداء أمني فعال، من خلال توفير الإمكانات المادية والمقومات التقنية الحديثة ومواصلة إطلاق الطاقات البشرية، ومواكبةً للطفرة المعمارية والحضارية التي تشهدها البلاد، وإنفاذًا للخطط الطموحة للوزارة، وتستهدف تطوير وتحديث المنشآت الشرطية بكافة محافظات الجمهورية، وتزويدها بالتقنيات الحديثة لتقديم الخدمات الشرطية للمواطنين بشكل عصري متطور.