الخميس 16 مايو 2024

إطلاق «بلاد الطاخ طاخ» لإنعام كجه جي وسط حضور جماهيري كبير

جانب من الفعاليات

ثقافة22-1-2022 | 21:55

بيمن خليل

أطلقت الدار المصرية اللبنانية المجموعة القصصية الجديدة (بلاد الطاخ طاخ) للكاتبة العراقية إنعام كجه جي، في حفل أقيم ظهر اليوم بمبنى أيكونيا بالزمالك.

حضر حفل التوقيع عدد كبير من القراء والمبدعين، أبرزهم "محمد المخزنجي، هشام الخشن، نعيم صبري، إيمان يحيى، شعبان يوسف، عماد العادلي، عمرو العادلي، الناقد محمود عبد الشكور، الصحفي سيد محمود، الناشر شريف بكر، الناشرة رانيا بكر، الناقد وائل فاروق - الأستاذ بالجامعة الكاثوليكية بميلانو، والروائية زينب عفيفي".

ورحبت الناشرة نورا رشاد بوجود الكاتبة إنعام كجه جي، ضمن كتّاب الدار معتبرة أنها تمثل إضافة كبيرة لمكانتها الكبيرة على خريطة الإبداع العربي.

واستعرضت الناقدة العراقية الكبيرة الدكتورة فريال غزول، الأستاذ بالجامعة الأمريكية، مكانة كجه جي في المشهد الإبداعي داخل العراق وخارجه، وتوقفت أمام أبرز محطاتها الإبداعية قبل انتقالها للعيش في باريس.

ومن جهتها قالت كجه جي: إن نشر المجموعة في مصر يحقق لها حلمًا قديمًا معربةً عن سعادتها بالاتفاق مع الناشر.

واعتبرت أن وباء فيروس كورونا الذي ضرب العالم، هو الذي دفعها إلى العودة لكتابة القصة القصيرة، بعد فترة توقف طويلة ركزت فيها على الكتابة الروائية والصحفية وقالت: (على مدار عامين منذ بداية الجائحة لم تكون قادرة على كتابة رواية).

 وأوضحت أن، قصص المجموعة كتبت خلال السنوات الأخيرة، وعبرت عن اعتزازها الكبير بمهنتها كصحفية، وأشارت إلى أن الصحافة منحتها القدرة على الكتابة بلغة بسيطة.

وقالت إنعام كجه جي إنها تعتز كثيرًا بكونها صحفية، وقالت: الصحافة هي التي علمتني الكتابة بلغة بسيطة يفهمها الناس وقالت: الرواية "جاءتني على كبر".

وقال الناقد محمود عبد الشكور، إن العراق حاضر في كل نصوص الكاتبة التي تقف بمهارة فنية أمام الاستبداد، فيما أكد الكاتب الكبير الدكتور محمد المخزنجي، أنه منذ أن قرأ روايات الكاتبة العراقية الكبيرة إنعام كجه جى، وصفها بالكاتبة الجبارة، التي تستعيد وطنها العراق في أعمالها بعذوبة فريدة من نوعها.