الخميس 16 مايو 2024

استخدمه الرومان وقدماء المصريين.. أهم فوائد «زيت اللافندر»

زيت اللافندر

طبيب الهلال23-1-2022 | 15:33

جورجينا ناجي

يعد زيت اللافندر من أهم الزيوت العطرية وأكثرها أستخدامًا في مجالات عديدة، حيث استخدمه الرومان وقدماء المصرين قديمًا في صناعة العطور والاسترخاء، ولكن هناك العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن الانتفاع بها من هذا الزيت في العديد من المجالات، اليكم أبرزها: 


ما هو اللافندر؟


زيت اللافندرهو زيت عطري مستخرج من زهرة الخزامي، يمتاز برائحته الزكية، مما جعله من أشهر وأكثر الزيوت استخدامًا في العالم في مجالات عديدة، مثل التجميل، صناعة العطور، والاسترخاء.


الفوائد الصحية لزيت اللافندر 


لا تقتصر فوائده على الناحية التجميلية فقط، بل هناك فوائد عديدة له من الناحية الصحية أيضًا مثل: 


القضاء على البكتيريا والجراثيم

 
أثبتت الدراسات أن زيت اللافندر -خاصة مع إضافة الليمون له-، يعتبر من أكثر المواد فاعلية في القضاء على الجراثيم، ممّا يجعله علاجًا جيدًا للحماية من البكتيريا المسببة لأمراض السل والدفتيريا والتيفوئيد أيضًا.


التقليل من مشكلات الجهاز التنفسي


يساعد زيت اللافندر على التقليل من مشكلات الجهاز التنفسي، حيث يعمل على تخفيف التهابات الحلق، السعال، الإنفلونزا، الربو، واحتقان الجيوب الأنفية وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسي، من خلال تدليك الزيت على منطقة الرقبة والصدر، أو استنشاق بخار الماء المضاف إليه الزيت.

تخفيف الآلام 


يعتبر زيت اللافندر علاجًا ممتازًا لألم العضلات، حيث يساعد على التخفيف من آلام العضلات والمفاصل والروماتيزم والظهر، كما يساعد على علاج العضلات المتوترة، من خلال التدليك المنتظم للعضلات به.


يحسن من الهضم 


يحسن زيت اللافندر من عملية الهضم، ويساعد على عمل الجهاز الهضمي، حيث يعالج  ويقي من الكثير من أمراض الجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن، والقيء،  وعسر الهضم، والإسهال.


تنشيط الدورة الدموية 


يعمل زيت اللافندر على تنشيط الدورة الدموية وتحسينها، حيث يساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع، وزيادة مستويات الأكسجين بالدم، بالإضافة للحماية من مرض تصلب الشرايين.

فوائد زيت اللافندر للأكزيما


يعمل زيت اللافندر على علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، حيث يعمل على تلطيف الجلد الجاف، ويمكن أن تظهر الأكزيما في عدة أماكن في جسدنا لتجعلها جافة وبها حكة متقشرة، يمكن أن تظهر بشكل خفيف أو مزمن وفي مواقع متعددة، ويساعد اللافندر على معالجة أعراضها والتقليل منهاـ، نظرًا لما له من خصائص مضادة للفطريات والالتهاب.


فوائد زيت اللافندر للبشرة 


هناك العديد من الفوائد التي يعطيها زيت اللافندر للبشرة مثل :

 

  • معالجة حب الشباب والتجاعيد والعديد من الالتهابات الجلدية؛ نظرًا لما يحتوية من مضادات للفطريات.
  • ترطيب الجلد والقضاء على تشققات البشرة.
  • تنقية البشرة من الشوائب وإعطائها نضارة.
  •  يساعد على التئام جروح البشرة.


فوائد زيت اللافندر للشعر 


يحتوي زيت اللافندر على العديد من الخصائص التي تساعد على شعرٍ صحيٍ، وفيما يلي نحدد أبرز فوائد زيت اللافندر للشعر:


يساعد على تحفيز نمو الشعر 


كشفت دراسات حديثة عام 20،16 أن زيت اللافندر يساعد على نمو الشعر بشكل أكثف وأسرع، من خلال تطبيق الزيت على فروة الرأس مباشرة، لذلك يمكن لزيت اللافندر أن يساعد على التخلص من أمراض جلدية عديدة مثل الصلع والثعلبة. 


يساعد في التقليل من التهاب فروة الرأس


وفقاً لدراسة أجريت عام 2012، فإن زيت اللافندر يعمل بنجاح على تخفيف التهابات وقرح فروة الرأس والجلد، ويسرع عملية الشفاء منها، عن طريق استخدامه على الأماكن المصابة بهذه المشكلات.