الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: مصر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال القطاع الزراعي

الدكتور محمد سالم مشعل

أخبار23-1-2022 | 17:59

إسراء خالد

قال الدكتور محمد سالم مشعل، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا للقطاع الزراعي سعيًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي، والذي يعود بالنفع على الدولة والمواطن ويوفر مبالغ طائلة.

وأوضح مشعل، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، مع الوزارات المعنية بالقطاع الزراعي، أسفر عن تسليط الضوء على عدد من الموضوعات المهمة، وذات الصلة بتنمية القطاع، وإدخال أساليب حديثة في الزراعة تحافظ على الموارد المائية، والأسمدة، وتضمن جودة عالية للإنتاج.

ونوه إلى أن من بين الموضوعات التي شهدها الاجتماع، التطرق إلى زراعة الزيتون، إذ أولت إليه الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا خلال الأونة الأخيرة رغبًة في تحقيق الاكتفاء الذاتي منه، والتوسع في زراعته، مضيفًا: "تناول الاجتماع أيضًا بحث التوسع في زراعة قصب السكر بالشتلات والذي يعد أحد الأساليب الحديثة التي تساهم في خفض تكاليف الزراعة وزيادة جودة الإنتاج".

وأكد أستاذ الاقتصاد الزراعي أن إتباع نظام الشتلات في زراعة قصب السكر يساهم في المحافظة على المياه من خلال ضمان التوزيع العادل لها، خاصًة أن القصب يستهلك كميات كبيرة من المياه؛ مما يحتم التوزيع العادل لمياه الري بما يضمن عدم الإفراط فيها في ظل معاناة الدولة من الشح المائي.

وتابع مشعل: "يحافظ نظام الشتلات على الأسمدة من خلال التوزيع الأمثل لها على النباتات؛ مما سينعكس على جودة نمو النباتات وإنتاجيته، ودفع المزارع للالتزام بالكميات الموصى بها من الأسمدة؛ مما سيؤدي إلى توفير 35% من الأسمدة".

زراعة القصب بالشتلات

وكان الرئيس السيسي، استعرض المشروع القومي للتحول لزراعة قصب السكر بالشتل، بهدف تحديث طرق زراعته باستخدام تقنيات إنتاج شتلات القصب للتغلب على مشاكل الزراعة التقليدية، وذلك من خلال ترشيد استخدام الأسمدة والبذور، وسهولة استخدام نظم الري الحديثة لترشيد استخدام المياه، وتيسير تطبيقات الميكنة في الزراعة لتقليل تكاليف الإنتاج والحد من الفاقد الناتج من الحصاد، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية الفدانية من ناحية الكم والنوع.

وجاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

Dr.Radwa
Egypt Air