الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الإثنين 24-1-2022.. جامعة القاهرة تطلق الإصدار الأول من سياسة الملكية الفكرية

جامعة القاهرة

تحقيقات24-1-2022 | 12:44

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الإثنين 24-1-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، إطلاق الإصدار الأول من «سياسة الملكية الفكرية» للجامعة، في إطار الحرص على رعاية حقوق أصحاب الإبداع الفكري، والاهتمام بحقوق الملكية الفكرية، وتأكيد هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» أن قطاع التعليم في مصر يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية وتبذل الحكومة أقصى جهد للنهوض بالتعليم في شتى المراحل.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، إطلاق الإصدار الأول من «سياسة الملكية الفكرية» للجامعة، في إطار الحرص على رعاية حقوق أصحاب الإبداع الفكري، والاهتمام بحقوق الملكية الفكرية، من خلال تشجيع التطبيق العملي والاستخدام الاقتصادي لنتائج البحوث التي خرجت عن كليات الجامعة، ومعاهدها، ومراكزها، ووحداتها لخدمة المجتمع.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن سياسة الملكية الفكرية -والتي أعدها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة-، تهدف إلى تعزيز سمعة جامعة القاهرة كمؤسسة أكاديمية بحثية لها مكانتها، وتعزيز سمعة الباحثين المنتمين إلى الجامعة، فضلًا عن تشجيع ودعم التحقيق العلمي والبحثي، وتوفير الوعي القانوني عند ممارسة الأنشطة البحثية، وفي العلاقات القائمة مع مختلف الأطراف من داخل وخارج الجامعة، إلى جانب التعريف بالإجراءات واجبة الاتباع في شأن امتلاك وحماية وتسويق الملكية الفكرية، وضمان الكفاءة والتوقيت في إدارتها، وكذلك تسهيل تسجيل ورصد ثروات الجامعة من الملكية الفكرية والحفاظ عليها، وضمان توزيع العوائد المالية الناتجة عن تسويق واستغلال هذه حقوق بطريقة عادلة ومنصفة لأصحابها.

ولفت «الخشت» إنه سيتم إنشاء مكتب لحماية حقوق الملكية الفكرية، يختص بتنفيذ ومتابعة هذه السياسة، للتأكد من وفاء جامعة القاهرة بالتزاماتها المتعلقة الواردة في القوانين السارية أو الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها جمهورية مصر العربية، والعمل على حماية وتسجيل حقوق الملكية الفكرية، ومتابعة الإجراءات والالتزامات المالية الناشئة عنها، بالإضافة إلى العمل على تسويق الأصول الفكرية التابعة للجامعة، والاحتفاظ بسجلات كاملة لهذه حقوق التي يتم تسجيلها أو الإفصاح عنها، وإعداد وتنفيذ البرامج التوعوية لمنسوبي الجامعة لرفع الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية، وإعداد تقارير نصف سنوية ترفع إلى رئيس الجامعة في شأن أنشطة المكتب وما يتم ضمانًا لحفظ الحقوق.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا»، أن قطاع التعليم في مصر يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، وتبذل الحكومة أقصى جهد للنهوض بالتعليم في شتى المراحل.

وأشاد  رئيس مكتب جايكا بمصر، اومورا يوشيفومي- في بيان لمكتب «جايكا»- اليوم الإثنين، بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية في تطوير التعليم بمصر، معربًا عن سعادته بدعم جايكا لهذا القطاع الهام جدًا. 

وأكد «يوشيفومي»، على استمرار جايكا لدعم جهود الحكومة المصرية نحو إحداث تحول فى التعليم.

وأوضحت «جايكا»، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «نحتفل اليوم 24 يناير باليوم الدولي للتعليم وشعار هذا العام (تغيير المسار)، إحداث تحول في التعليم».

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، انطلاق امتحان الكيمياء للصف الأول الثانوي صباح اليوم الإثنين، حيث قالت عبير أحمد، مؤسسة اتحاد «أمهات مصر للنهوض بالتعليم»، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن امتحان مادة الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي جاء صعبًا للغاية، وأغلب الأسئلة في مستوى الطالب المتميز.

وأوضحت «عبير»، أن أولياء الأمور تفاعلوا على صفحة اتحاد أمهات مصر، بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إذ قالت ولية أمر: «الامتحان سئ جدًا وبنتي خارجة بتعيط والوقت مش كفاية، الامتحانات تعجيزية».

وأضافت ولي أمر أخرى: «الكيمياء صعبة وابني خارج منهار ومعرفش يحل فيها حاجة»، وتابعت أخرى: «الكمياء عايزة حد فاهم مذاكر عارف يعني إيه نظام جديد، كل اللي كتب ملاحظات على التابلت لم يستفد بيها لو مكنش فاهم».

Dr.Radwa
Egypt Air