الأحد 19 مايو 2024

تحت شعار «تغيير المسار.. إحداث تحول في التعليم».. الاحتفال باليوم العالمي للتعليم 2022

اليوم العالمي للتعليم

تحقيقات24-1-2022 | 14:32

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للتعليم، والذي يأتي كل عام؛ ليسلط الضوء على أهمية التعليم ودوره في نهضة المجتمعات، والارتقاء بالمستوى الفكري لقاطنيها.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في تلك المناسبة، تفاصيل الاحتفال باليوم العالمي للتعليم، وشعار هذا العام.

اليوم العالمي للتعليم 2022

يهدف اليوم العالمي للتعليم إلى بحث كيفية ضمان التعليم الجيد والمنصف للجميع وتعزيز فرص التعلم، التي بدونها لن تنجح المجتمعات في تحقيق المساواة بين الجنسين وكسر دائرة الفقر التي من شأنها تخلّف ملايين الأطفال والشباب والكبار عن الركْب.

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، في بيان لها اليوم، أنه ما زال 258 مليون طفل وشاب غير ملتحقين بالمدارس؛ وهناك 617 مليون طفل ومراهق لا يستطيعون القراءة والكتابة والقيام بعمليات الحساب الأساسية، وفي إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يقل معدل إتمام المرحلة الدنيا من التعليم الثانوي عن 40%، ويبلغ عدد الأطفال واللاجئين غير الملتحقين بالمدارس 4 ملايين نسمة، ومن ثم فإن حق هؤلاء في التعليم يتم انتهاكه، وهو أمر غير مقبول.

أهداف اليوم العالمي للتعليم

يأتي الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للتعليم تحت شعار «تغيير المسار، إحداث تحوُّل في التعليم»، ويهدف الاحتفال إلي:

  • توضيح أهمية ودور التعليم في تحقيق التنمية والسلام في العالم، إذ يعد اليوم العالمي للتعليم أحد أهم أهداف التنمية المستدامة التي تؤكد ضرورة الوصول إلى التعليم الجيد.
  • يهدف الاحتفال إلي توجيه التحول الرقمي ودعم المعلمين وتحسين مستوي التعليم بمختلف مراحله.
  • يهدف إلى التركيز على أهم المشاكل في كثير من بلدان العالم.

يعد هذا اليوم فرصة غنية لتسليط الضوء على واقع تعليم الأطفال حول العالم، إذ يعد يوما للدفاع عن أهم حق من حقوق الإنسان وهو حق التعليم، كما أن الاحتفال هذا العام بمثابة منصة لعرض أهم التحولات التي يجب تطويرها؛ لتعزيز التعليم بوصفه عملا عاما ومنفعة عامة.