الثلاثاء 21 مايو 2024

أرامكو السعودية : الطلب على النفط يقترب من مستويات ما قبل جائحة كورونا

ارامكو

اقتصاد24-1-2022 | 19:58

سناء مصطفي

أكدت شركة أرامكو السعودية أن الطلب على النفط يقترب من مستويات ما قبل جائحة كورونا. كما أكدت الشركة على أن المنتجين حول العالم يضخون استثمارات أقل بكثير مما يتطلبه مواكبة الطلب. بدون عناء الانتظار و الروتين اختر الوحده المناسبه لك و احجز اونلاين .

وفقا لوكالة "بلومبرج" قال أمين الناصر، كبير الإداريين التنفيذيين بالشركة، في مؤتمر صحفي اليوم "نقترب كثيرًا من مستويات ما قبل الجائحة.. وما زلنا نتوقع طلبا قويا في المستقبل." وبعد تفشي جائحة كورونا، إنخفض استهلاك النفط الخام بعدما كان بلغ 100 مليون برميل في اليوم في بداية عام 2020 .

كما قالت الوكالة الدولية للطاقة قالت إن مستوى الاستهلاك عاد لنحو 98 مليون برميل في اليوم اعتبارا من سبتمبر الماضي. كما ارتفعت أسعار النفط بنسبة 13% هذا العام إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل مع استمرار تحسن الطلب.

واشار رئيس الشركة إلى أنه لا توجد مؤشرات حتى الآن على أن ارتفاع الأسعار يقود المستهلكين لتقليص استهلاك المحروقات. ويذكر أن دول الخليج من الدول القليلة التي لا تزال تنفق مليارات الدولارات لزيادة قدرتها الإنتاجية، وكما تسعي المملكة العربية السعودية لزيادة قدرتها الإنتاجية اليومية من الخام من 12 مليون برميل إلى 13 مليون برميل بحلول عام 2027.

وأشار الناصر إلى أن أرامكو ستواصل دراسة بيع بعض الأصول بغض النظر عن سعر النفط. كما دعمت الشركة خططها للتخلص من بعض الأصول غير الأساسية بعدما انهارت أسعار النفط في بداية الجائحة. وباعت العام الماضي حصصا في خطوط أنابيب نفط وغاز لمستثمرين مقابل ما يقرب من 28 مليار دولار.