الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير الكهرباء العراقي: الربط الكهربائي مع السعودية سينجز خلال عامين

وزير الكهرباء العراقي عادل كريم

عرب وعالم25-1-2022 | 15:22

دار الهلال

أكد وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، اليوم الثلاثاء، أن الربط الكهربائي مع السعودية سينجز خلال عامين، موضحا أن هذا المشروع هو الخطوة الأولى للتعاون، و سيتعبها العديد من المشاريع.

وقال وزير الكهرباء - خلال توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود، وفقا لوكالة الأنباء العراقية - إن السوق العراقي مفتوح أمام الشركات السعودية.

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود إن ما يربط السعودية بالعراق أكبر من الكهرباء، وهناك دم وروابط اجتماعية وتاريخ مشترك وتواجد مشترك بين الأسر العراقية والسعودية، مضيفا أن التعاون في مجال النفط والغاز من  مجالات التعاون الثنائي الأنجح تاريخيا.

وأشار إلى أن هذه المذكرة جاءت وفق دراسة كاملة بين البلدين لمشروع الربط الكهربائي، بما سيحقق مردودات اقتصادية ودخول الطاقة المتجددة ، إضافة إلى ما سوف يجنيه البلدين من تعزيز سوق إنشاء الكهرباء المشترك.

وفي سياق متصل، أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي حميد الغزي، أن الربط الكهربائي مع السعودية سيعود بمردود اقتصادي ملموس على المواطنين، مشيرا إلى أن من أولويات الحكومة حل أزمة الكهرباء.
وقال الغزي - خلال توقيع مذكرة التفاهم - إن رئيس الوزراء العراقي وجه الوزارة بتقديم جميع التسهيلات.

ونفت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الثلاثاء، الأنباء التي تحدثت عن انهيار منظومة الكهرباء في البلاد.

وأضافت الوزارة ـ في بيان، إن "المنظومة الكهربائية عاملة من خلال محطاتها البخارية والغازية، بطاقة تصل إلى 13 ألفا و400 ميجاوات، رغم انحسار إطلاقات الغاز المورد ورغم انخفاض الغاز الوطني بسبب سوء الأحوال الجوية"، حسبما ذكرت قناة "السومرية" العراقية.

وأشارت إلى أن محطات الكهرباء جاهزة للعمل وبإمكانها تجهيز المواطنين بالكهرباء من ١٨ إلى ٢٠ ساعة ما أن توافرت إمدادات الغاز.


وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، أن العراق يستعد لعقد المؤتمر الثالث لحوار الأديان خلال الربع الأخير من العام الحالي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن بيان الخارجية، أن "العراق يستعد لعقد المؤتمر الثالث لحوار الأديان بين العراق ودولة حاضرة والفاتيكان المزمع عقده في بغداد خلال الربع الأخير من هذا العام".

Dr.Radwa
Egypt Air