الإثنين 17 يونيو 2024

صدور «مصباح تودو الأحمر» عن بيت الحكمة للثقافة بالتزامن مع معرض الكتاب

غلاف الرواية

ثقافة26-1-2022 | 13:41

أبانوب أنور

أصدرت مجموعة بيت الحكمة للثقافة، الترجمة العربية لرواية الناشئة «مصباح تودو الأحمر»، للأديب الصيني شيه هوا ليانج، وترجمة رنا عبده، في إطار مشاركتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 لعام 2022 وتحت شعار «استثمر في القراءة».

تدور أحداث الرواية، تقع في 185 صفحة من القطع المتوسط، حول الفتى تودو الذي يقضي حياته في بلدة صغيرة؛ فتسرد لنا لطف تودو ومثابرته والطاقة الإيجابية التي تغمره، وتعكس لنا شجاعة تحمله المسؤولية في سن صغيرة، باعتنائه بأخته الصغيرة وفي تعامله مع الحيوانات، ومع جيرانه، وتجعلنا نشعر بسعادته والمتاعب التي خاضها، كما تسلط الضوء على قوة الأخلاق الحميدة في حل التناقضات.

الرواية بها جرأة تقديم الواقع الخشن في القرية، الفقر والمشاحنات الكبيرة لأسباب تافهة والسرقة والجنون، لكن اكتسى كل ذلك بأسلوب ساخر وعطوف في الوقت ذاته، وأحداث بها الكثير من المرح، يجعل القارئ لا يصدم بقدر ما يفكر ويتعاطف مع شخوصها، وبما يجعله في النهاية ينظر حوله إلى عالم لن يكون جيدًا بالكبار فقط، ولا بالصغار فقط، بل بهما معًا، والأهم من ذلك بمشاعر وأفكار وقيم أفضل، تنبني على المحبة وتنظر إلى مستقبل مشرق بانتظار الجميع.

يذكر أن شيه هوا ليانج، عضو اتحاد الكتاب الصينيين، وقد التحق بدورة البحث المتقدم السادسة للكتاب الشباب ومتوسطي العمر لأكاديمية لو شون للأدب. ونال الكاتب عدة جوائز، منها: جائزة القرن الجديد لأدب الأطفال، وجائزة جبال تشانجباي للأدب والفن.