الثلاثاء 18 يونيو 2024

أربع مقاربات نقدية في «خارج المنهج» للدكتور محمد الشحات في معرض الكتاب

غلاف الكتاب

ثقافة26-1-2022 | 14:41

بيمن خليل

يصدر قريبًا في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 53، عن الدار المصرية اللبنانية كتاب "خارج المنهج" للدكتور محمد الشحات.

يؤسِّس هذا الكتاب منهجيّته الخاصة عبر ممارسة أربع مقاربات نقدية متضافرة؛ أولاها اعتماد اللابنية أو اللامركز كمنطلق لعمليّات التحليل الثقافي، ثانيتها مقاربة المتون الأدبية ثقافيّا، ثالثتها الممارسة النقدية الحرّة التي تبحث عن سياقات طازجة لبناء دوائر التأويل، رابعتها تأكيد النبرة الذاتية للناقد من خلال الهوامش الثقافية المكتنزة.

لا يمثّل كتاب (خارج المنهج) هروبًا من حدود المناهج النقدية أو خروجًا على تقاليدها أو تعاليًا على أطروحاتها. ولا يعني ذلك كونه ضدّ المنهج أو ضدّ النظرية أو ضدّهما معًا، لكنّه كتابٌ نقديٌّ يقف موقفًا مضادًّا لكل حَرْفيّة نظرية أو شكلانيّة منهجية ستغدو عاجلًا أو آجلًا سجنًا لغويًّا واصطلاحيًّا يؤدّي إلى المزيد من عُزلة الناقد (العربي) عن مجتمعه وثقافته وتاريخه.

(خارج المنهج) حوارٌ متّصلٌ بين ذات الناقد وموضوعه الذي هو جزء منه؛ حوارٌ بين العالم والنصّ الذي يتعاطى الناقد من خلاله مع خطاب العلوم الإنسانية بوصفه خطابًا بينيًّا وثقافيًّا يجب أن يحتلّ موقعه من حركة التاريخ والمجتمع.