السبت 11 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 27 يناير.. وفاة محسن زايد والأميرة فوزية

الأميرة فوزية

تحقيقات27-1-2022 | 01:05

أماني محمد

يوافق اليوم 27 يناير، ذكرى وفاة الإمام علي بن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين بعد اغتياله بسيف مسموم على يد عبد الرحمن بن ملجم، كما تحل ذكرى وفاة الكاتب الراحل محسن زايد، صاحب الأعمال المميزة، من بينها حديث الصباح والمساء، وذكرى وفاة الأميرة فوزية ابنة الملك فاروق.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

661 - وفاة الإمام علي بن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين، بعد أيام من الطعنة التي تلقاها من الخارجي عبد الرحمن بن ملجم.

1832 - انطلاق مقاومة الأمير عبد القادر ضد الاحتلال الفرنسي للجزائر.

1927 - إعلان قيام مملكة الحجاز ونجد في الجزيرة العربية.

1967 - احتراق حجرة قيادة المركبة أبولو، ما أدى لمقتل رواد الفضاء الثلاثة المتواجدين على متنها، خلال إجراءات التدريبات على المهمة أبولو 11.

1991 - إرغام الرئيس الصومالي محمد سياد بري على التخلي عن السلطة، بعد معارك استمرت 4 أسابيع، في العاصمة مقديشو.

1996 - العقيد إبراهيم بارع معين الصرة يطيح بأول رئيس منتخب ديمقراطيًا في النيجر مهمان عثمان.

1999 - كشف النقاب عن تخطيط أحد ناشطي اليمين الإسرائيلي المتطرف، حسب اعترافاته لتنفيذ عملية تفجير كبيرة تهدف إلى نسف المسجد الأقصى.

2017 - الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقع أمرًا تنفيذيًا يحظر دخول مواطني سبعة بلدان ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لأجل محدد، ما أثار احتجاجات وجدلًا قانونيًا.

2018 - تفجير سيَّارة إسعاف مُفخخة قُرب مبنى تابع لِوزارة الداخليَّة في العاصمة الأفغانية كابُل، يودي بحياة 102 من الأشخاص وجرح 196 آخرين.

2019 - مقتل 18 شخصًا على الأقل وإصابة 82 آخرين في تفجير بِكاتدرائية سيدة جبل الكرمل، بجزيرة جولو في الفلبين.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1918 - تمام حسان، نحوي ولغوي مصري، صاحب كتاب اللغة العربية معناها ومبناها الذي وضع فيه نظرية خالفت أفكار النحوي الكبير سيبويه، وهو أول من استنبط موازين التنغيم وقواعد النبر في اللغة العربية.

1960 - هشام سليم، الفنان القدير، وقام ببطولة العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، وهو ابن لاعب الكرة الراحل صالح سليم، وقدم العديد من الأدوار في السينما والدراما كان آخرها دوره في مسلسل هجمة مرتدة، رمضان الماضي.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2003 - محسن زايد، كاتب سيناريو ومؤلف نصوص سينما وتلفزيون مصري راحل متخصص بالدراما، وقدم خلال حياته المهنية الكثير من الأعمال المتميزة، من بينها بين القصرين وحديث الصباح والمساء والحاوي وقلب الليل وليلة القبض على فاطمة، ورحل عن عالمنا وهو في الثامنة والخمسين من عمره إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة بمدينة الإسكندرية.

2005 - الأميرة فوزية، وهي الابنة الثانية لفاروق الأول آخر ملوك مصر وزوجته فريدة، ولدت في قصر عابدين وسماها والدها الملك فاروق باسم اخته فوزية أميرة مصر، وكانت إمبراطورة إيران في الفترة (1941 إلى 1949)، بعد زواجها بشاه إيران رضا بهلوي، غادرت مصر مع والدها الملك فاروق إلى المنفى في إيطاليا عام 1952 بعد ثورة يوليو، وتوفيت في سويسرا عن عمر ناهز 64 عامًا، ونقل جثمانها على متن طائرة خاصة على نفقة الدولة، لتدفن في المقبرة الملكية بالقاهرة، وشيعت جنازتها من مسجد الرفاعي بالقاهرة.

Dr.Radwa
Egypt Air