الثلاثاء 2 يوليو 2024

كرواتيا تعلن عن صفقة لشراء مركبات قتالية أمريكية من طراز برادلي

كرواتيا

عرب وعالم26-1-2022 | 18:31

دار الهلال

 قال رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش اليوم الأربعاء إن بلاده توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لشراء 89 مركبة من طراز برادلي، في إطار التعاون مع واشنطن وخططها كعضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) لتشكيل لواء مشاة.

ومن المتوقع أن تصدق الحكومة الكرواتية رسميًا على الصفقة التي تبلغ قيمتها 196 مليون دولار (173 مليون يورو) في جلسة غدا الخميس، وقال بلينكوفيتش إن السعر يشمل هبة أمريكية قدرها 51 مليون دولار (45 مليون يورو)، وفقًا لما أوردته شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية.

وقال بلينكوفيتش للصحفيين "هذا تأكيد على التعاون الجيد وأعتقد أننا بهذه الطريقة أضفنا قطعة أخرى إلى فسيفساء التعاون بيننا".. مضيفا "سيحقق الجيش الكرواتي مستوى جديدًا من الجودة".

وتتفاوض كرواتيا على شراء مركبات المشاة القتالية برادلي M2A2 الأمريكية منذ عام 2017. وستتلقى كرواتيا 62 مركبة قتالية و22 مركبة لقطع الغيار الاحتياطية وخمس مركبات تدريب.

وأوضح بلينكوفيتش أن هذه المركبات ستبدأ كرواتيا في تسلمها في عام 2023، وستدخل الخدمة في المستقبل.

وأعرب رئيس الوزراء الكرواتي عن اعتقاده بأنهم تمكنوا من عقد صفقة جيدة مع الجانب الأمريكي.

جدير بالذكر أن كرواتيا قامت بشراء 12 طائرة مقاتلة من طراز رافال العام الماضي من فرنسا. وتدخل كرواتيا، العضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، في سباق تسلح صغير مع جارتها الحليف الروسي صربيا وسط توترات متأججة في منطقة البلقان ما بعد الحرب.