الأحد 19 مايو 2024

ارتفاع صادرات أستراليا من الغاز الطبيعي المسال بالربع الأخير من 2021

الغاز الطبيعي

اقتصاد27-1-2022 | 11:10

سناء مصطفي

بلغت صادرات أستراليا من الغاز الطبيعي المسال، خلال الربع الرابع من عام 2021، 20.4 مليون طن، مقارنة بنحو 18.3 مليون طن في الربع المماثل من عام 2020.

ويأتي هذا الأداء الجيد في الصادرات على الرغم من توقف العمليات في محطة الإسالة العائمة Perlude LNG بعد تعرضها لحادث حريق مطلع شهر ديسمبر2021، والذي على أثره قررت هيئة السلامة في أستراليا إصدار تعليمات لـ شركة Shell القائمة بالعمليات، بضرورة غلق المنشأة حتى يتم الانتهاء من إصلاح أنظمة السلامة بشكل يسمح بمعاودة تشغيلها بشكل آمن.

ووفقا للتقرير الذي أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية والهيدروجين بالمنظمة، فإن أستراليا تصدرت دول العالم خلال عام 2021 بصادرات إجمالية 80 مليون طن، متخطية دولة قطر بأكثر من 2 مليون طن، والتي ظلت محتفظة بتلك المكانة لعدة سنوات.

ومع ذلك، فمن غير المتوقع أن تستطيع أستراليا الحفاظ على هذه المكانة، مع استمرار إغلاق محطة الإسالة العائمة Perlude LNG التي تقدر طاقتها الإنتاجية بـ 3.6 مليون طن/السنة، وتراجع الإنتاج المحلي في بعض المناطق شمال أستراليا المغذية لبعض محطات الإسالة، علاوة على المشاريع الجديدة المزمع تشغيلها في الولايات المتحدة التي ستمكنها من احتلال المرتبة الأولى بداية من عام 2022.

كما ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى في 7 أعوام متجاوزة 90 دولارًا للبرميل اليوم الأربعاء بدعم من شح في الإمدادات وتوترات جيوسياسية في أوروبا، والشرق الأوسط، وهو ما يثير مخاوف بشأن مزيد من الاضطرابات في المعروض.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن أول أمس الثلاثاء، إنه سيدرس فرض عقوبات على الرئيس فلاديمير بوتين إذا غزت موسكو أوكرانيا، فيما كثف القادة الغربيون الاستعدادات العسكرية ووضعوا خططا لحماية أوروبا من أزمة محتملة في إمدادات الطاقة.

كما تصاعدت المخاوف بشأن الشرق الأوسط يوم الاثنين الماضي، عندما شنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجوما صاروخيا على قاعدة في الإمارات.