الثلاثاء 2 يوليو 2024

بكين تتهم واشنطن بالتنكر لتعهدات القمة بين بايدن وبينج

جو بايدن

عرب وعالم27-1-2022 | 12:14

 اتهم وزير الخارجية الصيني وانج يي الولايات المتحدة بانتهاك الاتفاقات التي أقرت في قمة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج في نوفمبر الماضي، في أحدث إشارة على تعثر الجهود لتهدئة التوتر.

وأضاف بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الصينية، اليوم /الخميس/ أن وانج احتج في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنطوني بلينكن على تصرفات وصفها بجهود أمريكا للتدخل في أولمبياد بكين، التي تنطلق الأسبوع المقبل. وأشار وزير الخارجية الصيني أيضاً إلى دعم الولايات المتحدة لتايوان، وجهود واشنطن لبناء "دوائر صغيرة" من الدول ذات التفكير المماثل لمواجهة بكين.

وقال وانج "ما يشاهده العالم هو أن اللهجة الأساسية لسياسة الولايات المتحدة تجاه الصين لم تحدث أي تغيير جوهري، وأن الجانب الأمريكي لم يجسد موقف بايدن".

كما اعتبر إن "الولايات المتحدة مستمرة في أقوالها وأفعالها الخاطئة، وتسبب صدمات جديدة للعلاقات الثنائية". وانحسر التوتر بين الولايات المتحدة والصين بعد قمة عبر الفيديو بين بايدن وشي، في أول اجتماع رسمي من نوعه بينهما.

ومع ذلك، تبادل الجانبان في الأيام الماضية الانتقادات اللاذعة بشكل متزايد بسبب جهود إدارة بايدن للمقاطعة الدبلوماسية لدورة الألعاب الشتوية أولمبياد بكين)،للاحتجاج على التعامل مع أقلية الإيجور المسلمة في شينجيانج.